هدف البحث الحالي إلى الكشف عن فعالية البرنامج الإرشادي القائم على اليقظة العقلية في خفض الإجهاد الرقمي والتجول العقلي لدى طلبة الجامعة، وتكونت العينة من (20) طالبًا وطالبة تم توزيعهم على مجموعة تجريبية قوامها (10) طلبة، ومجموعة ضابطة قوامها (10) طلبة، وتم التحقق من التكافؤ بين المجموعتين في اليقظة العقلية، والإجهاد الرقمي والتجول العقلي، والعمر الزمني، وتم استخدام مقياس اليقظة العقلية (تعريب فوقية حسن رضوان، ونسرين السيد سويد،2021)، ومقياس الإجهاد الرقمي ( إعداد الباحثة)، ومقياس التجول العقلي (إعداد الباحثة)، والبرنامج الإرشادي القائم على اليقظة العقلية (إعداد الباحثة)، وأسفرت النتائج عن فعالية البرنامج الإرشادي القائم على اليقظة العقلية في خفض درجات طلاب المجموعة التجريبية على مقياس الإجهاد الرقمي والتجول العقلي، وكان حجم تأثير البرنامج كبيرًا، كما استمرت فعالية البرنامج أثناء فترة المتابعة، وفي ضوء هذه النتائج تمت صياغة مجموعة من التوصيات التربوية والبحوث المقترحة.
عبد العظيم محمود أبوزيد, رانيا. (2024). فعالية برنامج إرشادي قائم على اليقظة العقلية لخفض الإجهاد الرقمي والتجول العقلي لدى طلبة الجامعة. مجلة کلية التربية, 21(120), 677-788. doi: 10.21608/jfe.2024.262438.1839
MLA
رانيا عبد العظيم محمود أبوزيد. "فعالية برنامج إرشادي قائم على اليقظة العقلية لخفض الإجهاد الرقمي والتجول العقلي لدى طلبة الجامعة". مجلة کلية التربية, 21, 120, 2024, 677-788. doi: 10.21608/jfe.2024.262438.1839
HARVARD
عبد العظيم محمود أبوزيد, رانيا. (2024). 'فعالية برنامج إرشادي قائم على اليقظة العقلية لخفض الإجهاد الرقمي والتجول العقلي لدى طلبة الجامعة', مجلة کلية التربية, 21(120), pp. 677-788. doi: 10.21608/jfe.2024.262438.1839
VANCOUVER
عبد العظيم محمود أبوزيد, رانيا. فعالية برنامج إرشادي قائم على اليقظة العقلية لخفض الإجهاد الرقمي والتجول العقلي لدى طلبة الجامعة. مجلة کلية التربية, 2024; 21(120): 677-788. doi: 10.21608/jfe.2024.262438.1839