فاعلية استراتيجية OE3R في تصويب التصورات البديلة بوحدة الأنظمة الحية في العلوم لدى تلاميذ الصف الرابع الابتدائي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية جامعة بنها

المستخلص

           استهدف البحث الحالي التعرف على فاعلية استراتيجية OE3R في تصويب التصورات البديلة بوحدة الأنظمة الحية في العلوم لدى تلاميذ الصف الرابع الابتدائي، ولتحقيق هذا الهدف تم تطبيق اختبار تشخيصي مبدئي للموضوعات العلمية المتضمنة في وحدة "الأنظمة الحية" على مجموعة من تلاميذ الصف الرابع الابتدائي الذين درسوا وحدة الأنظمة الحية المقررة في كتاب العلوم الفصل الدراسي الأول قوامها (45) تلميذًا وتلميذةً واستبانةً على مجموعة من معلمي العلوم قوامها (20) معلمًا ومعلمة لتحديد التصورات البديلة المرتبطة بالوحدة و إعداد قائمة بها، وفي ضوء تلك القائمة تم إعداد اختبار التصورات البديلة وأوراق عمل التلميذ ودليل المعلم في وحدة الأنظمة الحية وفقًا لاستراتيجية OE3R ، واختيار مجموعة البحث التجريبية وعددها (41) تلميذًا وتلميذة بالصف الرابع الابتدائي حيث اعتمد البحث على التصميم التجريبي ذي المجموعة الواحدة، ودرست المجموعة المختارة وحدة "الأنظمة الحية" باستخدام استراتيجية OE3R وبتطبيق اختبار التصورات البديلة قبليًا وبعديًا على مجموعة البحث تم التوصل إلى نتائج كيفية حيث إنه بتحليل استجابات التلاميذ في اختبار التصورات البديلة في وحدة الأنظمة الحية اتضح تصويب تلك التصورات لدى مجموعة البحث وفاعلية استراتيجية  OE3Rفي تصويب التصورات البديلة بالوحدة، ونتائج كمية تمثلت في وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (01,0) بين متوسطي درجات التلاميذ في التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار التصورات البديلة المرتبطة بمفاهيم (التكيف والبقاء - كيف تعمل الحواس؟ - الضوء وحاسة البصر) وفي الاختبار ككل لصالح التطبيق البعدي.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية