تصميم مطويات إلكترونية بتقنية الواقع المعزز لتنمية الوعي بالأماكن السياحية والتراثية المصرية وبعض القيم الجمالية بها لدى تلاميذ الصف الرابع الابتدائي في ضوء المنهج الجديد 2.0

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم المناهج وطرق التدريس -كلية التربية بالدقهلية- جامعة الأزهر

المستخلص

استهدف البحث: تعرف أثر تصميم مطويات إلكترونية بتقنية الواقع المعزز لتنمية الوعي بالأماكن السياحية والتراثية المصرية وبعض القيم الجمالية بها لدى تلاميذ الصف الرابع الابتدائي في ضوء المنهج الجديد 2.0، واتبع الباحث المنهج التجريبي تصميم المجموعتين (التجريبية - الضابطة)، وتكونت عينة البحث من (60) تلميذاً من تلاميذ الصف الرابع الابتدائي، واشتملت أدوات ومواد البحث علي: قائمة بأبعاد الوعي بالأماكن السياحية والتراثية المصرية، وقائمة بالقيم الجمالية، وقائمة معايير تصميم المطويات الإلكترونية بتقنية الواقع المعزز، الوحدة التجريبية( الأهداف-المطويات الإلكترونية المعززة- الأنشطة- دليل التلميذ- دليل المعلم)، اختبار تحصيل الجانب المعرفي للوعي بالأماكن السياحية والتراثية المصرية، مقياس سلوكيات الوعي بالأماكن السياحية والتراثية المصرية، اختبار القيم الجمالية المصور، وأشارت نتائج البحث إلي: وجود أثر دال إحصائيًا بين متوسطي درجات أفراد المجموعة التجريبية في التطبيق القبلي والبعدي لأدوات البحث لصالح التطبيق البعدي مما يدل على فاعلية المطويات الإلكترونية بتقنية الواقع المعزز في تنمية الوعي بالأماكن السياحية والتراثية المصرية وبعض القيم الجمالية المرتبطة بها، وأوصى البحث بضرورة تشجيع وتدريب معلمي الدراسات الاجتماعية على استخدام وتصميم وإنتاج مطويات تعليمية معززة بالوسائط البصرية واستخدامها في تدريس وتعليم الدراسات الاجتماعية، الاهتمام بتنمية الوعي بالأماكن السياحية والتراثية المصرية والقيم الجمالية بها في مادة الدراسات الاجتماعية لدى التلاميذ بكل المراحل التعليمية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية