هدف هذا البحث إلى قياس فاعلية البرنامج القائم على النظرية البنائية في تنمية المهارات التخصصية لدى عينة من معلمى التربية الإسلامية بمحافظة القليوبية، وقد تم بناء البرنامج لتنمية المهارات التخصصية في ضوءالموديولات التعليمية، وكذلك بناء قائمة للمهارات التخصصية المرتبطة بالقرآن الكريم وعلومه، واختبار المهارات التخصصية، وتم بناء البرنامج فى صورة موديولات تعليمية، وتكونت عينة البحث من (30) معلما من معلمى التربية الإسلامية بالمرحلة الثانوية، تم توزيعهم على مجموعة تجريبية واحدة، وتم اختيارهم بالطريقة القصدية خلال الفصل الدراسي الأول من العام (2021م – 2022م)، وأبرزت النتائج صدق البرنامج وفاعليته الكبيرة، كما أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (1.,.) في قيم المتوسطات الحسابية لتنمية المهارات التخصصية في القياسين القبلى والبعدى لصالح مجموعة البحث فى القياس البعدى لمعلمى التربية الإسلامية بالمرحلة الثانوية، وأوصى البحث بتصميم برامج تدريبية لتعزيز المهارات التخصصية للمعلمين لتأهيلهم؛ حتى يستطيعوا تطبيقها في التعليم.
محمد, عمرو سعيد محمد, موسى, محمد محمود محمد, & سعد, عبدالحميد زهرى. (2023). برنامج قائم على الموديولات التعليمية لتنمية المهارات التخصصية لدى معلمى التربية الإسلامية بالمرحلة الثانوية. مجلة کلية التربية, 20(118), 898-930. doi: 10.21608/jfe.2023.338661
MLA
عمرو سعيد محمد محمد; محمد محمود محمد موسى; عبدالحميد زهرى سعد. "برنامج قائم على الموديولات التعليمية لتنمية المهارات التخصصية لدى معلمى التربية الإسلامية بالمرحلة الثانوية", مجلة کلية التربية, 20, 118, 2023, 898-930. doi: 10.21608/jfe.2023.338661
HARVARD
محمد, عمرو سعيد محمد, موسى, محمد محمود محمد, سعد, عبدالحميد زهرى. (2023). 'برنامج قائم على الموديولات التعليمية لتنمية المهارات التخصصية لدى معلمى التربية الإسلامية بالمرحلة الثانوية', مجلة کلية التربية, 20(118), pp. 898-930. doi: 10.21608/jfe.2023.338661
VANCOUVER
محمد, عمرو سعيد محمد, موسى, محمد محمود محمد, سعد, عبدالحميد زهرى. برنامج قائم على الموديولات التعليمية لتنمية المهارات التخصصية لدى معلمى التربية الإسلامية بالمرحلة الثانوية. مجلة کلية التربية, 2023; 20(118): 898-930. doi: 10.21608/jfe.2023.338661