المستخلص : هدفت الدراسة الراهنة إلى الكشف عن العلاقة بين التنظيم الانفعالي, والاندماج الاكاديمي لدى المراهقين ذوي الكف البصري والاسوياء . بالإضافة للكشف عن الفروق بين طلاب الجامعة العاديين وذوي كف البصر في كل من التنظيم الانفعالي والاندماج الاكاديمي . قامت الباحثة باستخدام المنهج الوصفي الارتباطي , واحتوت عينة البحث على 83 طالب وطالبة(28 من الذكور, 55 من الإناث ) الاسوياء. بالإضافة إلى 70 طالب وطالبة من المعاقين بصرياً, وانقسموا إلى(23 )من الذكور, و(47 ) من الإناث . وذلك بمدى عمرى يتراوح بين 18 : 21 عاماً . تم استخدام مقياس الاندماج الاكاديمي (مروة بغدادي, 2020), وصممت الباحثة مقياس التنظيم الانفعالي . وتراوحت فترة الإجراءات مدة زمنية وصلت إلى شهر تقريباً مابين 27/4/2022 إلى 1/6/2022 . وتم تحليل البيانات المستخرجة من خلال برنامج spss الإحصائي , والذي استخدم عدة طرق إحصائية مثل, والمتوسطات الحسابية, والانحرافات المعيارية, ومعامل ارتباط بيرسون, واختبار ت للفروق بين المجموعات, وتحليل الإنحدار المتعدد . ومن أهم ماجاءت به نتائج الدراسة وجود فروق بين طلاب الجامعة العاديين وذوي الكف البصري في كل من التنظيم الانفعالي والاندماج الاكاديمي . ووجود علاقة دالة بين التنظيم الانفعالي من ناحية والاندماج الاكاديمي من ناحية أخرى لدى المراهقين الاسوياء, وذوي الكف البصري . كما استطاع التنظيم الانفعالي أن يتنبأ بالاندماج الاكاديمي لدى طلاب الجامعة ذوي الكف البصري والاسوياء .
محمود, إكرام عبد العظيم أحمد, سعید, محمد حسین, & بغدادي, مروة مختار. (2023). التنظيم الانفعالى وعلاقته بالاندماج الاكادیمي لدى طلاب الجامعه العادیین وذوى كف البصر. مجلة کلية التربية, 20(119), 86-122. doi: 10.21608/jfe.2023.338336
MLA
إكرام عبد العظيم أحمد محمود; محمد حسین سعید; مروة مختار بغدادي. "التنظيم الانفعالى وعلاقته بالاندماج الاكادیمي لدى طلاب الجامعه العادیین وذوى كف البصر", مجلة کلية التربية, 20, 119, 2023, 86-122. doi: 10.21608/jfe.2023.338336
HARVARD
محمود, إكرام عبد العظيم أحمد, سعید, محمد حسین, بغدادي, مروة مختار. (2023). 'التنظيم الانفعالى وعلاقته بالاندماج الاكادیمي لدى طلاب الجامعه العادیین وذوى كف البصر', مجلة کلية التربية, 20(119), pp. 86-122. doi: 10.21608/jfe.2023.338336
VANCOUVER
محمود, إكرام عبد العظيم أحمد, سعید, محمد حسین, بغدادي, مروة مختار. التنظيم الانفعالى وعلاقته بالاندماج الاكادیمي لدى طلاب الجامعه العادیین وذوى كف البصر. مجلة کلية التربية, 2023; 20(119): 86-122. doi: 10.21608/jfe.2023.338336