فاعلية برنامج مقترح قائم على الوسائط المتعددة في تنمية مهارات الطلاقة الشفهية ومهارات تلاوة القرآن الكريم لدى الدارسين الوافدين بمركز الشيخ زايد لتعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها بجامعة الأزهر

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 مدرس المناهج وطرق التدريس كلية التربية بنين بالقاهرة – جامعة الأزهر

2 مدرس المناهج وطرق التدريس كلية التربية بنات بالقاهرة – جامعة الأزهر

المستخلص

المستخلص: استهدف البحث تعرف فاعلية برنامج مقترح قائم على الوسائط المتعددة  في تنمية بعض مهارات الطلاقة الشفهية (التحدث – القراءة)، ومهارات التلاوة لدى الدارسين الوافدين بمركز الشيخ زايد لتعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها؛ ولتحقيق هذا الهدف، تم إعداد  ثلاث قوائم (قائمة مهارات الطلاقة الشفهية التحدث- قائمة مهارات الطلاقة الشفهية القراءة- قائمة مهارات التلاوة) المناسبة  للدارسين الوافدين المستوى المتوسط، وإعداد البرنامج القائم على الوسائط المتعددة المتمثل في ( كتاب الطالب - دليل المعلم) وإعداد ثلاث اختبارات تحصيلية لمهارات الطلاقة الشفهية (التحدث- القراة)، ومهارات التلاوة، وبطاقة ملاحظة لقياس الجانب الأدائي لمهارات التلاوة، وطُبقت الأدوات على عينة تم اختيارها عشوائيًا، بلغت (25) طالبًا من دارسي مركز الشيخ  زايد لتعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها من المستوى المتوسط، وتم استخدام التصميم التجريبي ذي المجموعة الواحدة، وتوصل البحث إلى عدة نتائج من أهمها: توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0,05) بين متوسطات درجات عينة البحث في التطبيقين القبلي والبعدي لبطاقة الملاحظة، والاختبارات التحصيلية لصالح التطبيق البعدي، وفي ضوء تلك النتائج أوصى البحث بضرورة: الاستفادة من البرنامج المقترح في تنمية مهارات الطلاقة الشفهية، ومهارات التلاوة.
 

الكلمات الرئيسية