برنامج قائم على علم الدلالة الوظيفي لتنمية الوعي بمفاهيم علم اللغة الحديث لمعلمي اللغة العربية للناطقين بلغات أخرى

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس المناهج وطرق تدريس اللغة العربية للناطقين بغيرها كلية الدراسات العليا للتربية - جامعة القاهر

المستخلص

هدف هذا البحث تنمية الوعي بمفاهيم علم اللغة الحديث لدى معلمي اللغة العربية للناطقين بلغات أخرى حيث قام الباحث بدراسة استكشافية للطلاب المعلمين الملتحقين بالدبلوم العامة شعبة إعداد معلم اللغة العربية للناطقين بغيرها، وأكدت الدراسة الاستكشافية أن نسبة 80% من خريجي كليات الإعداد اللغوي سواء أكانوا حديثي التخرج أم خريجين قُدامى لديهم ضعف في مهارات الوعي بمفاهيم علم اللغة الحديث ومن مظاهر هذا الضعف وجود ما يقرب من 50% من المفاهيم لا يعلم هؤلاء الخريجون عنها شيئا، بالإضافة إلى ندرة توظيف ما يقرب من 50% من هذه المفاهيم في تدريس اللغة العربية للناطقين بلغات أخرى، ولتحقيق هدف البحث اقترح الباحث برنامجا قائما على علم الدلالة الوظيفي لتنمية مهارات الوعي بمفاهيم علم اللغة الحديث لديهم، واستخدم البحث المنهجين الوصفي وشبه التجريبي بتصميمه ذي المجموعة الواحدة، وتم بناء استبانة بمفاهيم علم اللغة الحديث اللازمة لمعلمي اللغة العربية للناطقين بلغات أخرى، واستبانة بمهارات الوعي بمفاهيم علم اللغة الحديث اللازمة لهم، ومقياس الوعي بهذه المفاهيم الذي تكون من: اختبار تحصيلي، وبطاقة ملاحظة أداء المعلمين ومدى تطبيق هذه المفاهيم في الأداء التدريسي، ومقياس اتجاه نحو تلك المفاهيم، وبعد بناء البرنامج المقترح وتطبيق أدوات البحث على المجموعة البحثية التي بلغت 33 معلما أظهرت النتائج وجود فرق دال عند مستوى 0.05 لصالح التطبيق البعدي لمقياس الوعي مما يؤكد فاعلية البرنامج المقترح القائم على علم الدلالة الوظيفية في تنمية مهارات الوعي بمفاهيم علم اللغة الحديث لمعلمي اللغة العربية للناطقين بلغات أخرى، وفي ضوء نتائج البحث قدم الباحث مجموعة من التوصيات والمقترحات.
 

الكلمات الرئيسية