استهدف البحث الحالي الكشف عن فاعلية إستراتيجية ECRIF في تنمية بعض مهارات تدفق الأفكار لدى طلاب الدبلوم العام غير المتخصصين في اللغة العربية وخفض مستوى قلق الكتابة لديهم، ثم الكشف عن نوع العلاقة بين المتغيرين، ولتحقيق ذلك أعد الباحث قائمتين: قائمة خاصة بمهارات تدفق الأفكار، وأخرى لأبعاد قلق الكتابة، كما أعد اختبارًا في التفكير لقياس مستوى التقدم في مهارات تدفق الأفكار مكون من (3) أسئلة مفتوحة تقيس (11) مهارة مستهدفة في هذا البحث، ومقياسًا لأبعاد قلق الكتابة مكون من (30) مفردة تقيس (3) أبعاد وما تفرع منها، ثم تم بناء وحدة المعالجة التجريبية وضبطها ضبطًا علميًا وتطبيقها على عينة مكونة من (106) طالبًا وطالبة، وكشفت النتائج عن فاعلية إستراتيجية ECRIF في تنمية مهارات تدفق الأفكار المستهدف تنميتها في هذا البحث؛ فقد جاءت قيمة (ت) دالة عند مستوى دلالة (0.01) وبحجم تأثير كبير وفقًا لنتائج معادلة كوهين، كما كشفت أيضًا عن فاعليتها في خفض مستوى قلق الكتابة وبحجم تأثير كبير، وكشفت أيضًا عن وجود علاقة ارتباطية (عكسية متوسطة) بين مهارات تدفق الأفكار ومستوى قلق الكتابة لدى أفراد عينة البحث؛ حيث بلغت قيمة ر= (-0.614)، وأوصى البحث بضرورة تضمين مهارات تدفق الأفكار وكيفية توليدها في برامج إعداد المعلمين بكلية التربية، مع التوصية بضرورة تدريب الطلبة المعلمين على كيفية استخدام إستراتيجية ECRIF في التدريس.
محمد, إبراهيم فريج حسين. (2023). فاعلية إستراتيجية ECRIF في تنمية تدفق الأفكار وخفض مستوى قلق الكتابة لدى طلاب الدبلوم العام غير المتخصصين في اللغة العربية. مجلة کلية التربية, 20(119), 323-383. doi: 10.21608/jfe.2023.329050
MLA
إبراهيم فريج حسين محمد. "فاعلية إستراتيجية ECRIF في تنمية تدفق الأفكار وخفض مستوى قلق الكتابة لدى طلاب الدبلوم العام غير المتخصصين في اللغة العربية", مجلة کلية التربية, 20, 119, 2023, 323-383. doi: 10.21608/jfe.2023.329050
HARVARD
محمد, إبراهيم فريج حسين. (2023). 'فاعلية إستراتيجية ECRIF في تنمية تدفق الأفكار وخفض مستوى قلق الكتابة لدى طلاب الدبلوم العام غير المتخصصين في اللغة العربية', مجلة کلية التربية, 20(119), pp. 323-383. doi: 10.21608/jfe.2023.329050
VANCOUVER
محمد, إبراهيم فريج حسين. فاعلية إستراتيجية ECRIF في تنمية تدفق الأفكار وخفض مستوى قلق الكتابة لدى طلاب الدبلوم العام غير المتخصصين في اللغة العربية. مجلة کلية التربية, 2023; 20(119): 323-383. doi: 10.21608/jfe.2023.329050