استخدام استراتيجية شبكات التفكير البصري لتنمية بعض المهارات اللغوية لطفل الروضة في ضوء استراتيجية 2030

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 باحث كلية التربية جامعة بني سويف

2 أستاذ المناهج وطرق التدريس كلية التربية – جامعة بني سويف

3 مدرس مناهج الطفل بقسم العلوم التربوية كلية التربية للطفولة المبكرة– جامعة بني سويف

المستخلص

هدف البحث الحالي الي التعرف على فاعلية استخدام استراتيجية شبكات التفكير البصري في تنمية بعض المهارات اللغوية لطفل الروضة في ضوء استراتيجية 2030. وفي سبيل التحقق من ذلك الهدف تم وضع فرضين للبحث يتعلق أحدها: بتنمية مهارة الاستماع والثاني بتنمية معارة التحدث. وقد تم اعداد مادة المعالجة التجريبية التي تتمثل في البرنامج القائم على شبكات التفكير البصري، وتم اعداد أدوات القياس التي تمثلت في مقياس المهارات اللغوية لطفل الروضة في ضوء المنهج الجديد، وتم استخدام المنهج شبه التجريبي - نظام المجموعتين التجريبية والضابطة، وتم اختيار مجموعة البحث من بين أطفال المستوي الثاني بروضة مدرسة الأندلس التابعة لمركز مغاغة محافظة المنيا، وتكونت العينة من (62) طفل وطفلة. وبتحليل البيانات وتفسيرها تم التوصل الي أن استخدام استراتيجية شبكات التفكير البصري كان ذا أثر فعالًا لتنمية مهارتي الاستماع والتحدث لطفل الروضة في ضوء منظومة التعليم 2.0 (استراتيجية 2030 للتعليم). وفي ضوء تلك النتائج تم تقديم عديد من التوصيات والدراسات المقترحة حول استخدام شبكات التفكير البصري لتنمية مفاهيم أو مهارات أخري في تخصصات أخري في مجال تعليم طفل الروضة.

الكلمات الرئيسية