هدف البحث الحالي الي التعرف على فاعلية استخدام استراتيجية شبكات التفكير البصري في تنمية بعض المهارات اللغوية لطفل الروضة في ضوء استراتيجية 2030. وفي سبيل التحقق من ذلك الهدف تم وضع فرضين للبحث يتعلق أحدها: بتنمية مهارة الاستماع والثاني بتنمية معارة التحدث. وقد تم اعداد مادة المعالجة التجريبية التي تتمثل في البرنامج القائم على شبكات التفكير البصري، وتم اعداد أدوات القياس التي تمثلت في مقياس المهارات اللغوية لطفل الروضة في ضوء المنهج الجديد، وتم استخدام المنهج شبه التجريبي - نظام المجموعتين التجريبية والضابطة، وتم اختيار مجموعة البحث من بين أطفال المستوي الثاني بروضة مدرسة الأندلس التابعة لمركز مغاغة محافظة المنيا، وتكونت العينة من (62) طفل وطفلة. وبتحليل البيانات وتفسيرها تم التوصل الي أن استخدام استراتيجية شبكات التفكير البصري كان ذا أثر فعالًا لتنمية مهارتي الاستماع والتحدث لطفل الروضة في ضوء منظومة التعليم 2.0 (استراتيجية 2030 للتعليم). وفي ضوء تلك النتائج تم تقديم عديد من التوصيات والدراسات المقترحة حول استخدام شبكات التفكير البصري لتنمية مفاهيم أو مهارات أخري في تخصصات أخري في مجال تعليم طفل الروضة.
أبو بكر, أمنه حسن, هندي, أ د. محمد حماد, & عبد الحميد, د. تسنيم حسين. (2023). استخدام استراتيجية شبكات التفكير البصري لتنمية بعض المهارات اللغوية لطفل الروضة في ضوء استراتيجية 2030. مجلة کلية التربية, 20(117), 777-808. doi: 10.21608/jfe.2023.319208
MLA
أمنه حسن أبو بكر; أ د. محمد حماد هندي; د. تسنيم حسين عبد الحميد. "استخدام استراتيجية شبكات التفكير البصري لتنمية بعض المهارات اللغوية لطفل الروضة في ضوء استراتيجية 2030", مجلة کلية التربية, 20, 117, 2023, 777-808. doi: 10.21608/jfe.2023.319208
HARVARD
أبو بكر, أمنه حسن, هندي, أ د. محمد حماد, عبد الحميد, د. تسنيم حسين. (2023). 'استخدام استراتيجية شبكات التفكير البصري لتنمية بعض المهارات اللغوية لطفل الروضة في ضوء استراتيجية 2030', مجلة کلية التربية, 20(117), pp. 777-808. doi: 10.21608/jfe.2023.319208
VANCOUVER
أبو بكر, أمنه حسن, هندي, أ د. محمد حماد, عبد الحميد, د. تسنيم حسين. استخدام استراتيجية شبكات التفكير البصري لتنمية بعض المهارات اللغوية لطفل الروضة في ضوء استراتيجية 2030. مجلة کلية التربية, 2023; 20(117): 777-808. doi: 10.21608/jfe.2023.319208