هدف البحث الحالي التعرف على أهم مجالات تطوير التعليم الثانوي الفني والمهني في الأدبيات التربوية المعاصرة، والوقوف على الوضع الراهن للتعليم الثانوي المهني بفنلندا وفرنسا، وكذلك الوضع الراهن للتعليم الثانوي الفني والمهني بمصر على ضوء القوى والعوامل الثقافية المؤثرة، وطرح تصور مقترح لتطوير التعليم الثانوي الفني والمهني بمصر بما يتفق مع السياق الثقافي للمجتمع المصري، واعتمد على مدخل المشكلة لبراين هولمزBrian Holmes في الدراسات المقارنة، ومن أبرز نتائجه، غياب وجود قانون بشأن التعليم الثانوي الفني والمهني، وكذلك غياب السياسات التحفيزية لمشاركة القطاع الخاص، ونقص المعلمين المؤهلين تأهيلاً مناسباً والمدربين جيداً، وغياب التوجيه المهني وكذلك التشريعات اللازمة للانتقال من التعليم المهني إلى العام، مما يقلل من سوء النظرة المجتمعية له.
أبوالنيـل, د/ هانم أحمد حسن. (2023). دراسة مقارنة لتطوير التعليم الثانوي الفني والمهني بمصر على ضوء خبرتي فنلندا وفرنسا. مجلة کلية التربية, 20(118), 806-948. doi: 10.21608/jfe.2023.319190
MLA
د/ هانم أحمد حسن أبوالنيـل. "دراسة مقارنة لتطوير التعليم الثانوي الفني والمهني بمصر على ضوء خبرتي فنلندا وفرنسا", مجلة کلية التربية, 20, 118, 2023, 806-948. doi: 10.21608/jfe.2023.319190
HARVARD
أبوالنيـل, د/ هانم أحمد حسن. (2023). 'دراسة مقارنة لتطوير التعليم الثانوي الفني والمهني بمصر على ضوء خبرتي فنلندا وفرنسا', مجلة کلية التربية, 20(118), pp. 806-948. doi: 10.21608/jfe.2023.319190
VANCOUVER
أبوالنيـل, د/ هانم أحمد حسن. دراسة مقارنة لتطوير التعليم الثانوي الفني والمهني بمصر على ضوء خبرتي فنلندا وفرنسا. مجلة کلية التربية, 2023; 20(118): 806-948. doi: 10.21608/jfe.2023.319190