استعمال معايير النصية لتنمية كتابة المقال الإقناعي لطلاب كلية الإعلام

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 معيد بقسم المناهج كلية التربية جامعة بني سويف

2 أستاذ المناهج وطرق تدريس اللغة العربية المتفرغ كلية التربية – جامعة بني سويف

3 أستاذ المناهج وطرق تدريس اللغة العربية المساعد كلية التربية – جامعة بني سويف

المستخلص

  هدف البحث الحالي إلى التعرف على مدى تأثير برنامج مقترح قائم على معايير النصية في تنمية مهارات كتابة المقال الإقناعي لدى طلاب قسم الصحافة بكلية الإعلام - جامعة بني سويف. لذا اتبع الباحث التصميم التجريبي ذا المجموعة الواحدة، وتكونت مجموعة البحث من (32) طالبًا وطالبة من طلاب قسم الصحافة بكلية الإعلام – جامعة بني سويف.وأظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.01) بين متوسطي درجات طلاب قسم الصحافة بكلية الإعلام في القياس القبلي والقياس البعدي لمهارات كتابة المقال الإقناعي ككل لصالح القياس البعدي ووجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.01) بين متوسطي درجات طلاب قسم الصحافة في القياسين القبلي والبعدي للمهارات الفرعية لكتابة المقال الإقناعي لصالح القياس البعدي؛ مما يعني تأثيرالبرنامج المقترح القائم على معايير النصية في تنمية مهارات كتابة المقال الإقناعي لدى مجموعة البحث.وقد جاء تأثير المهارات مرتبًا تنازليًا كما يلي: كتابة خاتمة المقال الإقناعي بنسبة 96%، تلتها مهارة كتابة مضمون المقال الإقناعي بنسبة 94%، ثم مهارة التنظيم بنسبة 92%، وجاءت بعد ذلك مهارة كتابة مقدمة المقال الإقناعي بنسبة 91%، وأخيرًا المهارة العامة التي كان تأثرها بنسبة 90%.

الكلمات الرئيسية