استهدف هذا البحث إعداد مقرر مقترح في البيولوجيا الخضراء، ومعرفة أثره على تنمية مفاهيمها، والوعي بمخاطر التغيرات المناخية، لدى طلاب شعبة العلوم البيولوجية والجيولوجية بكلية التربية، ولتحقيق ذلك تم وضع دليل إرشادي لتنفيذ المقرر المقترح، وإعداد أداتين هما اختبار تحصيلي في مفاهيم البيولوجيا الخضراء، ومقياس وعي في مخاطر التغيرات المناخية، تم تطبيقهما قبليًا وبعديًا، وتم اختيار عينة عشوائية من طلاب شعبة العلوم البيولوجية والجيولوجية بكلية التربية، تمثلت في مجموعة واحدة تكونت من (35) طالباً، درسوا المقرر المقترح في البيولوجيا الخضراء. وحُلِلت البيانات، وكشفت النتائج عن: وجود فرق دال إحصائيًا عند مستوى(α ≤ 0,05) بين متوسطي درجات عينة البحث في التطبيقين القبلي والبعدي على اختبار مفاهيم البيولوجيا الخضراء، لصالح التطبيق البعدي. ووجود فرق دال إحصائيًا عند مستوى(α ≤ 0,05) بين متوسطي درجات عينة البحث في التطبيقين القبلي والبعدي لمقياس الوعي بمخاطر التغيرات المناخية لصالح التطبيق البعدي. ووجود ارتباط دال إحصائياً بين درجات التطبيق البعدي لاختبار مفاهيم البيولوجيا الخضراء، ودرجات التطبيق البعدي لمقياس الوعي بمخاطر التغيرات المناخية لطلاب مجموعة البحث.
مسَلّم, حمودة أحمد حسن, & محمد, سعيد صالح عبد المنعم. (2023). مقرر مقترح في البيولوجيا الخضراء وأثره على تنمية مفاهيمها والوعي بمخاطر التغيرات المناخية لدى طلاب شعبة العلوم البيولوجية والجيولوجية بكلية التربية. مجلة کلية التربية, 20(118), 751-788. doi: 10.21608/jfe.2023.312720
MLA
حمودة أحمد حسن مسَلّم; سعيد صالح عبد المنعم محمد. "مقرر مقترح في البيولوجيا الخضراء وأثره على تنمية مفاهيمها والوعي بمخاطر التغيرات المناخية لدى طلاب شعبة العلوم البيولوجية والجيولوجية بكلية التربية", مجلة کلية التربية, 20, 118, 2023, 751-788. doi: 10.21608/jfe.2023.312720
HARVARD
مسَلّم, حمودة أحمد حسن, محمد, سعيد صالح عبد المنعم. (2023). 'مقرر مقترح في البيولوجيا الخضراء وأثره على تنمية مفاهيمها والوعي بمخاطر التغيرات المناخية لدى طلاب شعبة العلوم البيولوجية والجيولوجية بكلية التربية', مجلة کلية التربية, 20(118), pp. 751-788. doi: 10.21608/jfe.2023.312720
VANCOUVER
مسَلّم, حمودة أحمد حسن, محمد, سعيد صالح عبد المنعم. مقرر مقترح في البيولوجيا الخضراء وأثره على تنمية مفاهيمها والوعي بمخاطر التغيرات المناخية لدى طلاب شعبة العلوم البيولوجية والجيولوجية بكلية التربية. مجلة کلية التربية, 2023; 20(118): 751-788. doi: 10.21608/jfe.2023.312720