هدفت الدراسة الكشف عن واقع أبعاد القيادة الريادية لدى القيادات الأكاديمية بكليات جامعة الأزهر، وتقديم تصور مقترح لتحقيق الميزة التنافسية بكليات جامعة الأزهر في ضوء مدخل القيادة الريادية، واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي، كما استخدمت الاستبيان كأداة لجمع المعلومات، طُبقت على عينة من أعضاء هيئة التدريس بعدد من كليات جامعة الأزهر قوامها (380) عضوًا، وأظهرت نتائج الدراسة أن واقع أبعاد القيادة الريادية لدى القيادات الأكاديمية بكليات جامعة الأزهر جاءت بدرجة (متوسطة)، ويُوجد تفاوت في درجة التوافر لأبعاد القيادة الريادية بكليات جامعة الأزهر، حيث جاء بُعد الرؤية الاستراتيجية في المرتبة الأولى، يليه بُعد الإبداع في المرتبة الثانية، ثم بُعد تحمل المخاطرة في المرتبة الثالثة، بينما جاء بُعد الاستباقية والمبادرة في المرتبة الأخيرة، وأظهرت نتائج الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية تبعًا لمتغير قطاع الكلية لصالح الكليات النظرية، وتبعًا للمنصب الإداري لصالح من يشغل منصبًا إداريًا، كما أظهرت نتائج الدراسة عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية تبعًا لمتغير فرع الكلية، وتم تقديم تصور مقترح لتحقيق الميزة التنافسية بكليات جامعة الأزهر في ضوء مدخل القيادة الريادية.
أبو العز, محمد سعيد محمد. (2023). تحقيق الميزة التنافسية بكليات جامعة الأزهر في ضوء مدخل القيادة الريادية. مجلة کلية التربية, 20(118), 640-699. doi: 10.21608/jfe.2023.312718
MLA
محمد سعيد محمد أبو العز. "تحقيق الميزة التنافسية بكليات جامعة الأزهر في ضوء مدخل القيادة الريادية", مجلة کلية التربية, 20, 118, 2023, 640-699. doi: 10.21608/jfe.2023.312718
HARVARD
أبو العز, محمد سعيد محمد. (2023). 'تحقيق الميزة التنافسية بكليات جامعة الأزهر في ضوء مدخل القيادة الريادية', مجلة کلية التربية, 20(118), pp. 640-699. doi: 10.21608/jfe.2023.312718
VANCOUVER
أبو العز, محمد سعيد محمد. تحقيق الميزة التنافسية بكليات جامعة الأزهر في ضوء مدخل القيادة الريادية. مجلة کلية التربية, 2023; 20(118): 640-699. doi: 10.21608/jfe.2023.312718