تعد المشاركة المجتمعية مطلباً حضارياً في كافة المجالات، وقد لقت اهتماماً ملحوظاً في العقود الثلاثة الماضية في الدول المتقدمة لا سيما من قبل المنظمات الدولية والإقليمية بصفة خاصة. ويمكن عزو ذلك إلى كون المشاركة المجتمعية قضية اجتماعية وحاجة ضرورية في هذا العصر الذي يتعرض للكثير من التحديات والمشكلات الاجتماعية، وبالتالي أصبح للمؤسسات التربوية دوراً مهماً؛ باعتبارها رأس تلك المنظمات، يتحتم عليها القيام به من أجل تحسين جودة التعليم وتنمية المجتمع بكل أفراده ولا سيما الطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة.
هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على دور المشاركة المجتمعية في تمكين ورعاية الطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة في ضوء تجارب بعض الدول، واستخدمت المنهج الوصفي لتحقيق ذلك الهدف. وقد تناولت الدراسة مفهوم المشاركة المجتمعية وأهميتها، وأهدافها، وأسسها، ومؤسساتها، وكذا عرض مفهوم ذوي الاحتياجات الخاصة، وتصنيفهم، وتجارب بعض الدول في تمكينهم من خلال المشاركة المجتمعية، واستكمالاً للدراسة تم عرض دور المشاركة المجتمعية في تمكين الطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة، وختاماً توصلت الدراسة إلى عدد من المقترحات والتوصيات للمساهمة في تعزيز المشاركة المجتمعية في تمكين ذوي الاحتياجات الخاصة.
داود, السيد خيري عبد الرؤف. (2023). المشاركة المجتمعية ودورها في تمكين الطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة على ضوء تجارب بعض الدول. مجلة کلية التربية, 20(118), 313-353. doi: 10.21608/jfe.2023.312712
MLA
السيد خيري عبد الرؤف داود. "المشاركة المجتمعية ودورها في تمكين الطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة على ضوء تجارب بعض الدول", مجلة کلية التربية, 20, 118, 2023, 313-353. doi: 10.21608/jfe.2023.312712
HARVARD
داود, السيد خيري عبد الرؤف. (2023). 'المشاركة المجتمعية ودورها في تمكين الطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة على ضوء تجارب بعض الدول', مجلة کلية التربية, 20(118), pp. 313-353. doi: 10.21608/jfe.2023.312712
VANCOUVER
داود, السيد خيري عبد الرؤف. المشاركة المجتمعية ودورها في تمكين الطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة على ضوء تجارب بعض الدول. مجلة کلية التربية, 2023; 20(118): 313-353. doi: 10.21608/jfe.2023.312712