إستراتيجية مقترحة قائمة على الدمج بين المثلثات اللغوية (قطرب) والبيانات التصويرية التفاعلية لتنمية أبعاد الثروة اللغوية ومهارات القراءة الإبداعية للصورة لدى الفائقين لغويًّا بالمرحلة الابتدائية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ المناهج وطرق تدريس اللغة العربية المساعد كلية التربية- جامعة العريش

المستخلص

تمثلت مشكلة البحث الحالي في انخفاض بعض مستويات أبعاد الثروة اللغوية، وكذلك بعض مهارات القراءة الإبداعية للصورة، لدى التلاميذ الفائقين لغويًّا بالصف السادس الابتدائي، ومن ثم استهدف البحث الكشف عن فاعلية إستراتيجية مقترحة قائمة على الدمج بين المثلثات اللغوية لقطرب والبيانات التصويرية التفاعلية في تنمية بعض أبعاد الثروة اللغوية ومهارات القراءة الإبداعية للصورة لدى الفائقين لغويًّا بالصف السادس الابتدائي، وتكونت عينة البحث الحالي من (34) تلميذًا فائقًا لغويًّا، علمًا بأن البحث استخدم التصميم التجريبي ذا المجموعة الواحدة من خلال التطبيقين القبلي والبعدي لأدوات القياس المتمثلة في اختباري: أبعاد الثروة اللغوية للفائقين والذي استهدف قياس مستوى الفائقين لغويًّا في ثلاثة أبعاد وهي: (الإدراك اللفظي-التمييز اللفظي-العمق اللفظي)، واختبار مهارات القراءة الإبداعية للصورة، والذي استهدف قياس مستوى الفائقين لغويًّا في أربعة أبعاد وهي: (الطلاقة، المرونة، الأصالة، التوسع)، وجاءت الفروق دالة إحصائيًا عند مستوى دلالة (0,05) لصالح التطبيق البعدي للاختبارين ككل، وبحجم تأثير كبير للإستراتيجية تراوح ما بين (0,96-0,98) وفقًا لحساب مربع إيتا.
 

الكلمات الرئيسية