التنبؤ بالانسحاب الاجتماعي في ضوء تباطؤ سرعة النشاط المعرفي لدى الأطفال ذوي اضطراب الانتباه المصحوب بالنشاط الزائد

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 كلية التربية جامعة بني سويف

2 أستاذ ورئيس قسم الصحة النفسية كلية التربية – جامعة بني سويف

3 مدرس الصحة النفسية كلية التربية – جامعة بني سويف

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلي التنبؤ بالانسحاب الاجتماعي في ضوء تباطؤ سرعة النشاط المعرفي لدى الأطفال ذوي اضطراب الانتباه المصحوب بالنشاط الزائد.واستخدمت الدراسة الحالية المنهج الوصفي الارتباطي ، وتكونت عينة الدراسة الحالية من (200 ) طفلًا وطفلة من المرحلة الابتدائية والبالغ أعمارهم من (7- 9 ) سنوات ، واستخدمت الدراسة الحالية مقياس تباطؤ سرعة النشاط المعرفي ( إعداد الباحثة ) ، ومقياس الانسحاب الاجتماعي ( إعداد الباحثة ) ومقياس اضطراب الانتباه  ( إعداد الباحثة ) ، واستعانت الدراسة الحالية بالأساليب الاحصائية المناسبه للدراسة، واستخدام برنامجي SPSS , AMOS ،وتوصلت الدراسة الحالية إلي النتائج الأتية : 1- التنبؤ بالانسحاب الاجتماعي في ضوء تباطؤ سرعة النشاط المعرفي لدى الأطفال ذوي اضطراب الانتباه  المصحوب بالنشاط الزائد ، 2- وتوجد علاقة ارتباطية بين  الانسحاب الاجتماعي وتباطؤ سرعة النشاط المعرفي لدى الاطفال ذوي اضطراب الانتباه المصحوب بالنشاط الزائد ، كما توصي الدراسة تدريب المدرسين والأخصائيين النفسين والاجتماعين على كيفية التعامل مع الأطفال ذوي اضطراب الانتباه وكيفية تقديم المساعدة لهم ولأسرهم .

الكلمات الرئيسية