الخصائص السيكومترية لمقياس التجول العقلي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 كلية التربية جامعة بني سويف

2 أستاذ علم النفس التربوي كلية التربية – جامعة بني سويف

3 أستاذ علم النفس التربوي المساعد كلية التربية – جامعة بني سويف

المستخلص

يهدف البحث الحالي إلي فحص الخصائص السيكومترية لمقياس التجول العقلي على عينة من تلاميذ المرحلة الابتدائية بلغت (60) تلميذَا تراوحت أعمارهم ما بين 9 – 10 سنوات بمتوسط حسابي (9.28) وانحراف معياري( 0.45), وتوصلت نتائج البحث إلى وجود ارتباط دال إحصائيا بين  جميع العبارات و البعد الذي تنتمي إليه, كما توصل البحث إلى وجود ارتباط دال إحصائيا بين جميع أبعاد المقياس والدرجة الكلية للمقياس,كما تم التحقق من صدق المقياس عن طريق صدق المحك, فتم حساب الارتباط  بين درجات الطلاب على المقياس ودرجاتهم على مقياس التجول العقلي ( حلمي الفيل , 2018 ) كمحك, وكانت قيمة معامل الارتباط (0.78, 0,81 ), , كم  تم التحقق من ثبات المقياس باستخدام معامل ألفا لكرونباخ Alpha Formula Cronbachs, وكذلك بطريقة التجزئة النصفية, وكانت معاملات الثبات لمقياس التجول العقلي مرتفعة .

الكلمات الرئيسية