بناء والتحقق السيكومتري من مقياس الاستعداد للتواصل باللغة الثانية في ضوء نموذج مكنتاير لدى عينة من طلاب الجامعة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 مدرس علم النفس التربوي كلية التربية - جامعة قناة السويس

2 مدرس علم النفس التربوي كلية التربية- جامعة قناة السويس

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية لإعداد مقياس باللغة العربية يقيس الاستعداد للتواصل باللغة الثانية في الثقافة المصرية بناء على نموذج ماكنتاير. وبحث الخصائص السيكومترية للمقياس ومؤشرات الصدق والثبات. تم الحصول على عينة متاحة على الانترنت من الطلاب  (ن 200)، من خلال طرح المقياس على صيغة Google Form وارسالها إلى الطلاب بكليات التربية والآداب والألسن بجامعة قناة السويس. تم تحليل البيانات باستخدام برنامج SPSS (26)، وبرنامج R لإجراء التحليل العاملي الاستكشافي والتوكيدي بطريقة الاحتمالية القصوى. أفرز التحليل العاملي الاستكشافي EFA سبعة عوامل فسرت 64.70 من التباين في سلوك الاستعداد للتواصل باللغة الثانية (سلوك التواصل، الاستعداد للتواصل، المقدمات الموقفية للتواصل، دافعية التواصل بين الأفراد، الثقة بالنفس المرتبطة باللغة الثانية في مواقف التواصل، الدافعية لتعلم اللغة الثانية والتوجهات الغرضية، بالإضافة إلى القدرة التواصلية باللغة الثانية). تراوحت قيم معامل الثبات ألفا لأبعاد المقياس السبع ما بين 0.6 الى 0.9 كما تراوح معامل أوميجا للعوامل السبع من 0.6 الى 0.9. وبتطبيق التحليل العاملي التوكيدي للعوامل الناتجة عن التحليل الاستكشافي كانت مؤشرات حسن المطابقة للمفردات كالتالي: كاي تربيع= 1242,802, ,p=0.00 ومؤشر RMSEA=0.06 ومؤشر CFI=0.90 ومؤشر SRMR=0.06 وعليه يتمتع النموذج بمطابقة مقبولة. نوقشت نتائج الدراسة في ضوء ما أظهره نموذج التحليل العاملي الاستكشافي والتوكيدي للعوامل السبعة. قدمت الدراسة توصيات للدراسات المستقبلية في مجال علم النفس اللغوي.

الكلمات الرئيسية