هدفت الدراسة إلي معرفة طبيعة العلاقة بين اضطراب صورة الجسم والحساسية الانفعالية وتقدير الذات لدي المراهقين، ومعرفة الفروق بين الذكور والاناث في متغيرات الدراسة، وكذلك مدي إمكانية التنبؤ بالحساسية الانفعالية وتقدير الذات من خلال اضطراب صورة الجسم، وتكونت عينة الدراسة من 436 مراهقا بواقع 226 من الذكور، و210 من الاناث، تراوحت أعمارهم ما بين 15- 18 عاما بمتوسط عمري (16.8 ±2,5)، وتم استخدام مقياس اضطراب صورة الجسم وتقدير الذات من اعداد الباحث، ومقياس الحساسية الانفعالية اعداد( بسيوني بسيوني سليم، وأحمد علي الكبير،2021)، وتوصلت الدراسة إلي وجود علاقة ارتباطية موجبة ذات دلالة إحصائية بين درجات اضطراب صورة الجسم والحساسية الانفعالية في الدرجة الكلية والأبعاد عند مستوي دلالة( 0,01(، وجود علاقة ارتباطية سالبة ذات دلالة إحصائية بين درجات اضطراب صورة الجسم وتقدير الذات في الدرجة الكلية والأبعاد عند مستوي دلالة( 0,01(،( 0,05 ) ، وجود فروق في متغيرات الدراسة بين الذكور والاناث حيث جاءت الفروق في اتجاه الاناث في اضطراب صورة الجسم والحساسية الانفعالية بينما جاءت في اتجاه الذكور في تقدير الذات، وتوصلت الدراسة كذلك إلي إمكانية التنبؤ الإيجابي بالحساسية الانفعالية من خلال اضطراب صورة الجسم "الدرجة الكلية"، فكلما ارتفعت درجات اضطراب صورة الجسم كلما ارتفعت درجات الحساسية الانفعالية، وكذلك إمكانية التنبؤ السلبي بتقدير الذات من خلال درجات اضطراب صورة الجسم فكلما ارتفعت درجات اضطراب صورة الجسم كلما انخفضت درجات تقدير الذات لدي المراهقين.
أبو حشيش, حسن إبراهيم محمد. (2023). اضطراب صورة الجسم وعلاقته بالحساسية الانفعالية وتقدير الذات لدي المراهقين دراسة تنبؤية. مجلة کلية التربية, 20(117), 624-680. doi: 10.21608/jfe.2023.311812
MLA
حسن إبراهيم محمد أبو حشيش. "اضطراب صورة الجسم وعلاقته بالحساسية الانفعالية وتقدير الذات لدي المراهقين دراسة تنبؤية", مجلة کلية التربية, 20, 117, 2023, 624-680. doi: 10.21608/jfe.2023.311812
HARVARD
أبو حشيش, حسن إبراهيم محمد. (2023). 'اضطراب صورة الجسم وعلاقته بالحساسية الانفعالية وتقدير الذات لدي المراهقين دراسة تنبؤية', مجلة کلية التربية, 20(117), pp. 624-680. doi: 10.21608/jfe.2023.311812
VANCOUVER
أبو حشيش, حسن إبراهيم محمد. اضطراب صورة الجسم وعلاقته بالحساسية الانفعالية وتقدير الذات لدي المراهقين دراسة تنبؤية. مجلة کلية التربية, 2023; 20(117): 624-680. doi: 10.21608/jfe.2023.311812