أثر برنامج تدريبي قائم على أبعاد الذكاء الروحي في الصلابة النفسية والشغف الأكاديمي لدى طلاب الجامعة المتأخرين دراسيًا

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس بقسم علم النفس التعليمي والإحصاء التربوي كلية التربية بتفهنا الأشراف - دقهلية - جامعة الأزهر

المستخلص

هدف البحث إلى التعرف على أثر برنامج تدريبي قائم على أبعاد الذكاء الروحي في الصلابة النفسية والشغف الأكاديمي لدى طلاب الجامعة المتأخرين دراسيًا، وتكونت عينة البحث من (33) طالبًا من طلاب الجامعة المتأخرين دراسيًا، تم تقسيمهم إلى مجموعتين؛ مجموعة تجريبية (16) طالبًا، مجموعة ضابطة (17) طالبًا، واشتملت أدوات البحث على برنامج تدريبي قائم على أبعاد الذكاء الروحي، مقياس الذكاء الروحي، مقياس الصلابة النفسية، مقياس الشغف الأكاديمي، مقياس التأخر الدراسي، وكلهم من (إعداد الباحث)، وبعد تحليل البيانات إحصائيًا توصلت النتائج إلى: وجود فروق دالة إحصائيًا عند مستوى (01‚0) بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي في الصلابة النفسية والشغف الأكاديمي لصالح القياس البعدي، وجود فروق دالة إحصائيًا عند مستوى (01‚0) بين متوسطي رتب درجات المجموعتين التجريبية والضابطة في القياس البعدي في الصلابة النفسية والشغف الأكاديمي لصالح المجموعة التجريبية، لا توجد فروق دالة إحصائيًا بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية في القياسين البعدي والتتبعي في الصلابة النفسية والشغف الأكاديمي.

الكلمات الرئيسية