أثر وحدة مقترحة فى الدراسات الإجتماعية قائمة على نماذج من التراث الثقافى المصرى فى تنمية مهارات التعايش مع الأخر والشغف الأكاديمى لدى تلاميذ المرحلة الاعدادية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

باحث بالمركز القومى للبحوث التربوية والتنمية

المستخلص

هدف البحث إلى الكشف عن أثر وحدة مقترحة فى الدراسات الاجتماعية قائمة على نماذج من التراث الثقافى المصرى فى تنمية مهارات التعايش مع الآخر والشغف الأكاديمى لدى تلاميذ المرحلة الاعدادية، وتمثلت عينة البحث فى عينة من تلاميذ الصف الأول الإعدادى، بلغ عددهم (40 ) تلميذه، وقدمت الباحثة وحدة مقترحة فى الدراسات الإجتماعية قائمة على نماج من التراث الثقافى المصرى، وأعدت أداتين لقياس المتغيرات تمثلت فى إختبار مهارات التعايش مع الآخر، ومقياس للشغف الأكاديمى ، واعتمد البحث على المنهج الوصفى وشبه التجريبى ، وتوصل إلى وجود أثر فعال للوحدة المقترحة فى تنمية مهارات التعايش مع الآخر، والشغف الأكاديمى لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية، وأوصى بتضمين برامج تدريب معلمى الدراسات الاجتماعية برامج حول مداخل تشجع التلاميذ على التعايش، وتقبل الإختلاف، وتخطيط مشرفى النشاط ندوات، ورحلات  للتلاميذ للبيئات المصرية المختلفة لإستكشاف تراث تلك الببيئات، وتأهيلهم للتقارب مع نظرائهم بها، وإعداد المتخصصين برامج تدريبية للتلاميذ لتطوير شغفهم  الأكاديمى نحو التعلم، وتحقيق التوزان بين الدراسة وجوانب الحياة الأخرى.

الكلمات الرئيسية