وحدة في التاريخ الإسلامي باستخدام أدوات الجيل الثانى للويب ) Web 2.0 ( لتنمية مها ا رت التواصل الاجتماعى وقيم التسامح والتعايش مع الآخر لدى الطلاب الوافدين متحدثى اللغة الفرنسية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ مناهج وطرق تدريس التاريخ المساعد كلية التربية بالدقهلية – جامعة الأزهر

2 مدرس مناهج وطرق تدريس اللغة الفرنسية كلية التربية بالدقهلية – جامعة الأزهر

المستخلص

هدف البحث الحالى إلى معرفة أثر وحدة تعليمية فى التاريخ الإسلامى على تنمية
مها ا رت التواصل الاجتماعي وقيم التسامح والتعايش مع الاَخر لدى تلاميذ الصف الثانى
الإعدادى الوافدين بمعهد البعوث الإسلامية بمدينة البعوث، وقد تكونت عينة البحث من ) 30 )
تلميذاً من تلاميذ الصف الثانى الإعدادى الوافدين بمعهد البعوث الإسلامية بمدينة البعوث
كعينة تجريبية، واشتمل البحث على الأدوات الاَتية )مقياس مها ا رت التواصل الاجتماعي ،
ومقباس مها ا رت التسامح، واختبار مواقف للتعايش مع الاَخر(. وقد أسفر البحث عن مجموعة
من النتائج أهمها: فاعلية الوحدة المقترحة باستخدام ثلاث أدوات من أدوات الجيل الثانى للويب
، وهى )المدونات، اليوتيوب، الفيس بوك( فى تنمية مها ا رت التواصل وقيم التسامح والتعايش
مع الاَخر لدى عينة الد ا رسة. وأسفر البحث عن وجود فرق دال إحصائياً عند مستوى ) 0.01 )
بين متوسطي درجات طلاب العينة ككل في القياس القبلي، والقياس البعدي لمقياس مها ا رت
التواصل الاجتماعي لصالح التطبيق البعدى، وكذلك وجود فرق دال إحصائياً عند مستوى
( 0.01 ( بين متوسطي درجات طلاب العينة ككل في القياس القبلي، والقياس البعدي لمقياس
التسامح لصالح التطبيق البعدى، وأيضاً وجود فرق دال إحصائياً عند مستوى ) 0.01 ( بين
متوسطي درجات طلاب العينة ككل في القياس القبلي، والقياس البعدي لاختبار مها ا رت التعايش
مع الاَخر لصالح التطبيق البعدى.

الكلمات الرئيسية