فعالية التدريب على مدخل متعدد الحواس في تنمية التواصل اللغوي لتحسين التفاعل الاجتماعي لدى الأطفال ذوي صعوبات التعلم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

دكتوراه في علم النفس التربوي كلية التربية – جامعة بني سويف

المستخلص

الملخص: هدفت الدراسة الحالية إلى التواصل اللغوي وأثره في التفاعل الاجتماعي لدى الأطفال ذوي صعوبات التعلم، وتكونت عينة الدراسة من (30) طفلا من الأطفال ذوي صعوبات التعلم، قد تراوحت أعمارهم ما بين (4- 6) سنوات، بمتوسط عمرى قدره (5.01) عامًا، وانحراف معيارى قدره (0.24), وتم تقسيم العينة إلى مجموعتين تجريبية وضابطة، قوام كل منهما (15) طفلا، وتكونت أدوات الدراسة من اختبار المسح النيورولوجي السريع، اختبار ستانفورد – بينية الذكاء (الصورة الخامسة)، مقياس التواصل اللغوي، مقياس التفاعل الاجتماعي، البرنامج القائم على على مدخل متعدد الحواس (V.A.K.T)، وأسفرت النتائج عن فعالية البرنامج في تنمية التواصل اللغوي والتفاعل الاجتماعي لدى المجموعة التجريبية.

الكلمات الرئيسية