فاعلية برنامج تدريبي قائم على استراتيجيات اقتصاد المعرفة لمعلمي الجغرافيا وأثره في تنمية كفايات الاقتصاد المعرفي لديهم وعمق المعرفة الجغرافية لدى طلابهم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

استاذ مناهج وطرق تدريس الجغرافيا المساعد كلية التربية – جامعة المنوفية

المستخلص

استهدف البحث الكشف عن فاعلية برنامج تدريبي قائم على استراتيجيات اقتصاد المعرفة لمعلمي الجغرافيا وأثره في تنمية كفايات الاقتصاد المعرفي لديهم وعمق المعرفة الجغرافية لدى طلابهم، ولتحقيق ذلك تم استخدام كلا من المنهج الوصفي والمنهج التجريبي القائم على تصميم المجموعتين، التجريبية والضابطة وتكونت مجموعة البحث من )30) معلما ومعلمة بمحافظة المنوفية و(300) طالبا وطالبة من طلاب الصف الثاني الثانوي، ولتحقيق ذلك تم بناء بطاقة ملاحظة لكفايات الاقتصاد المعرفي للمعلمين واختبار عمق المعرفة الجغرافية للطلاب، وطبقت أدوات البحث على مجموعة البحث.
وقد أشارت نتائج البحث إلى: وجود فروق دالة إحصائيا عند مستوى (0.01) بين متوسطي درجات المعلمين والطلاب في التطبيق القبلي والبعدي في كل من بطاقة الملاحظة واختبار عمق المعرفة الجغرافية لصالح القياس البعدي.
وقد أوصى البحث: بإعادة النظر في برامج إعداد المعلمين، بحيث يتم التركيز على الكفايات التربوية والبحث والابتكار والاتصال والعلاقات الإنسانية، لرفع كفاياتهم في تخطيط وتنفيذ وتقويم العملية التعليمية.
 

الكلمات الرئيسية