يهدف هذا البحث إلى توظيف تطبيقات الذكاء الاصطناعي في تطوير التعليم الفني الصناعي بمصر؛ من خلال تحليل وبناء الإطار الفكري والمفاهيمي للتعليم الفني الصناعي، ورصد أبرز جهود تطويره، وتحليل الإطار المفاهيمي للذكاء الاصطناعي، وأبرز تطبيقاته؛ ومن ثم تحديد متطلبات الدمج المنهجي للذكاء الاصطناعي وتطبيقاته في التعليم الفني الصناعي؛ من أجل القدرة على مواجهة التحديات التي تواجه التعليم الفني الصناعي؛ بما يحقق تسريع التقدم نحو تحقيق الهدف الرابع من أهداف التنمية المستدامة لتسخير إمكانات تقنيات الذكاء الاصطناعى لتحقيق أجندة التعليم 2030.
وقد اعتمد البحث على المنهج الوصفي التحليلي؛ من خلال استقراء وتحليل الدراسات والأبحاث والكتب والدوريات التي ترتبط بمجال البحث؛ لتحديد متطلبات تطبيقات الذكاء الاصطناعي بالتعليم الفني الصناعي بمصر. وتوصل البحث لنتائج من أهمها تقديم آليات لتفعيل دور تطبيقات الذكاء الاصطناعي في دعم التعليم الفني الصناعي بمصر؛ لإعداد كوادر من الخريجين مؤهلين بمهارات التعامل مع تطبيقات الذكاء الاصطناعي، ولديهم القدرات لتوظيفها في الصناعة. وذلك في إطار ما توصل إليه البحث في التصور المقترح، وانتهي البحث إلى تقديم مجموعة من التوصيات والمقترحات.
أبو النور, أبو النور مصباح. (2023). تطوير التعليم الفني الصناعي بمصر في ضوء تطبيقات الذكاء الاصطناعي "تصور مقترح". مجلة کلية التربية, 20(116), 766-815. doi: 10.21608/jfe.2023.287689
MLA
أبو النور مصباح أبو النور. "تطوير التعليم الفني الصناعي بمصر في ضوء تطبيقات الذكاء الاصطناعي "تصور مقترح"". مجلة کلية التربية, 20, 116, 2023, 766-815. doi: 10.21608/jfe.2023.287689
HARVARD
أبو النور, أبو النور مصباح. (2023). 'تطوير التعليم الفني الصناعي بمصر في ضوء تطبيقات الذكاء الاصطناعي "تصور مقترح"', مجلة کلية التربية, 20(116), pp. 766-815. doi: 10.21608/jfe.2023.287689
VANCOUVER
أبو النور, أبو النور مصباح. تطوير التعليم الفني الصناعي بمصر في ضوء تطبيقات الذكاء الاصطناعي "تصور مقترح". مجلة کلية التربية, 2023; 20(116): 766-815. doi: 10.21608/jfe.2023.287689