استهدف البحث تعرف مدى امتلاك الطلاب المعلمين بكلية التربية جامعة أسوان للكفايات المهنية في ضوء نموذج تيباك TPACK من وجهة نظرهم ، وطرح المقترحات المناسبة لتحسين الكفايات المهنية لدي الطلاب/المعلمين بكلية التربية وفق نتائج البحث؛ ولذلك استخدم الباحث المنهج الوصفي، وتكونت مجموعة البحث من (97) طالباً من طلاب الفرقة الرابعة بكلية التربية جامعة أسوان للعام الجامعي (2022- 2023) تم اختيارهم بالطريقة العشوائية، وكانت أداة البحث استبانة مكونة من (62) فقرة تم التحقق من صدقها وثباتها، وقد تناول البحث محاور تيباك السبعة، وكانت النتائج على النحو الآتي:
- أعلى درجة توفر للكفايات المهنية وفق نموذج " تيباك TPACK " لدى الطلاب المعلمين مجموعة البحث كانت في محور المعرفة بالتدريس؛ إذ حصل على درجة متوسطة بمتوسط حسابي(2.27).
- وجود قصور في محاور: معرفة دمج المحتوى مع التدريس، ومعرفة المحتوى، ومعرفة دمج المحتوى مع التقنية، ومعرفة " تيباك"؛ إذ نالت هذه المحاور درجة تحقق متوسطة.
- أقل درجة توفر للكفايات المهنية وفق نموذج " تيباك TPACK " لدى الطلاب المعلمين مجموعة البحث كانت في محوري معرفة دمج التدريس مع التقنية، ومعرفة التقنية ؛ إذ حصلا على درجة ضعيفة.
محمود, محمود محمد مصطفي. (2023). مدى امتلاك الطلاب المعلمين بكلية التربية جامعة أسوان للكفايات المهنية في ضوء نموذج تيباك TPACK من وجهة نظرهم. مجلة کلية التربية, 20(116), 74-116. doi: 10.21608/jfe.2023.287673
MLA
محمود محمد مصطفي محمود. "مدى امتلاك الطلاب المعلمين بكلية التربية جامعة أسوان للكفايات المهنية في ضوء نموذج تيباك TPACK من وجهة نظرهم". مجلة کلية التربية, 20, 116, 2023, 74-116. doi: 10.21608/jfe.2023.287673
HARVARD
محمود, محمود محمد مصطفي. (2023). 'مدى امتلاك الطلاب المعلمين بكلية التربية جامعة أسوان للكفايات المهنية في ضوء نموذج تيباك TPACK من وجهة نظرهم', مجلة کلية التربية, 20(116), pp. 74-116. doi: 10.21608/jfe.2023.287673
VANCOUVER
محمود, محمود محمد مصطفي. مدى امتلاك الطلاب المعلمين بكلية التربية جامعة أسوان للكفايات المهنية في ضوء نموذج تيباك TPACK من وجهة نظرهم. مجلة کلية التربية, 2023; 20(116): 74-116. doi: 10.21608/jfe.2023.287673