فاعلية استخدام الالعاب التعليمية في تدريس الدراسات الاجتماعية لتنمية التفكير الاستدلالى لدي تلاميذ المرحلة الابتدائية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 باحث بكلية التربية جامعة بني سويف

2 أستاذ المناهج وطرق التدريس كلية التربية - جامعة بنى سويف

3 أستاذ المناهج وطرق التدريس كلية التربية - جامعة مدينة السادات

المستخلص

المستخلص : هدف البحث الحالي إلى تنمية  التفكير الاستدلالى  لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية ، وتكونت عينة البحث من (60) تلميذ وتلميذة بالصف الرابع الابتدائي ، وتم تقسيم التلاميذ الى مجموعتين؛ مجموعة تجريبية وعددها (30) تلميذ تم التدريس لهم بالالعاب التعليمية، ومجموعة ضابطة عددها (30) تلميذ تم التدريس لهم بالطريقة المعتادة. واعتمد البحث على الأدوات التالية: اختبار مهارات التفكير الاستدلالى "إعداد الباحث" وبناء العاب تعليمية "إعداد الباحث". وباستخدام الأساليب الإحصائية الملائمة) واستخدام البرنامج الإحصائى  SPSS (V.12) للقيام بجميع المعالجات الإحصائية,أظهرت نتائج البحث فاعلية استخدام الالعاب التعليمية في تدريس الدراسات الاجتماعية على تنمية التفكير الاستدلالى  لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية المجموعة التجريبية

الكلمات الرئيسية