برنامج قائم على نظرية الذكاء الناجح لتنمية مهارات الأداء الكتابي الإبداعي من خلال تدريس النصوص الأدبية لطلاب المرحلة الثانوية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 باحث بكلية التربية - جامعة بني سويف

2 أستاذ المناهج وطرق التدريس كلية البنات - جامعة عين شمس

3 أستاذ المناهج وطرق التدريس المساعد كلية التربية – بني سويف

المستخلص

ملخص البحث: هدف البحث إلى فاعلية برنامج قائم على نظرية الذكاء الناجح لتنمية مهارات الأداء الكتابي الإبداعي لدى طلاب المرحلة الثانوية، وقد اختار الباحث عينة من طلاب الصف الأول الثانوي، تم تقسيمهما لمجموعتين أحدهما تجريبية والأخرى ضابطة، وقد استخدم البحث المنهج شبه التجريبي في القياس القبلي والبعدي لعينة البحث، واظهرت النتائج أن للبرنامج فاعلية في تنمية مهارات الأداء الكتابي الإبداعي لصالح المجموعة التجريبية، وأوصى البحث بإعادة النظر في استراتيجيات وأساليب تعليم الأداء الكتابي الإبداعي لدى طلاب الصف الأول الثانوي في ضوء البرنامج الذي يقدمه البحث الحالي.

الكلمات الرئيسية