برنامج قائم على نظرية الذكاء الناجح لتنمية مهارات تحليل النص الأدبي لطلاب المرحلة الثانوية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 باحث بكلية التربية جامعة بني سويف

2 أستاذ المناهج وطرق التدريس كلية البنات - جامعة عين شمس

3 أستاذ المناهج وطرق التدريس المساعد كلية التربية – بني سويف

المستخلص

ملخص البحث: هدف البحث إلى توضيح فاعلية البرنامج القائم على نظرية الذكاء الناجح لتنمية مهارات تحليل النص الأدبي لدى طلاب المرحلة الثانوية، وقد اختار الباحث عينة من طلاب الصف الأول الثانوي، تم تقسيمهما لمجموعتين إحداهما تجريبية والأخرى ضابطة، ،وقد استخدم البحث المنهج شبه التجريبي في القياس القبلي والبعدي لعينة البحث، وأظهرت النتائج أن للبرنامج فاعلية في تنمية مهارات تحليل النص الأدبي لصالح المجموعة التجريبية، وأوصى البحث بإعادة النظر في استراتيجيات وأساليب تحليل النصوص الأدبية لدى طلاب الصف الأول الثانوي في ضوء البرنامج الذي يقدمه البحث الحالي.
 

الكلمات الرئيسية