تفعيل دور الادارة الاستراتيجية للهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد في ضوء النموذج الأوربي للتميز

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 باحث بكلية التربية جامعة بني سويف

2 أستاذ التربية المقارنة والإدارة التعليمية المتفرغ كلية التربية - جامعة المنيا

3 أستاذ مساعد التربية المقارنة والإدارة التعليمية كلية التربية - جامعة بني سويف

المستخلص

   يهدف هذا البحث إلى تفعيل دور الادارة الاستراتيجية للهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد في ضوء النموذج الأوربي للتميز، تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي ، وتم استخدام الاستبانه أداة للدراسة، حيث تم تطبيق الدراسة لجمع البيانات واستطلاع آراء عينة الدراسة حول تحليل وتقييم عناصر تميز الادارة الاستراتيجية بالهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد ، وقد بلغت عينة الدراسة عدد ( 292) ، وتم اختيار عينة الدراسة من جميع محافظات الجمهورية تقريبا لتطبيق اداة الدراسة، وقد توصل البحث الى عدد من النتائج حيث تحقق معيار السياسات والاستراتيجيات ككل بنسبة 73,62%، ، وأن جميع المعايير الفرعية قد تحققت بنسبة استجابة كبيرة تراوحت من 78.620% : 70.758% والذي يتضمن عدد(9) معيار فرعي. وقد كان أعلى المعايير الفرعية حسب  نسبة متوسط الاستجابة بأنه تتوافر سياسات واستراتيجيات واضحة وشفافة للهيئة بنسبة متوسط اجابة قدرها78.620%، وكانت أقل المعايير الفرعية حسب  نسبة متوسط الاستجابة بأن الهيئة  تستثمر المعلومات المتوفرة لديها في تحسين بيئة العمل ، بنسبة متوسط اجابة قدرها 70.758%.

الكلمات الرئيسية