تهدف الدراسة الحالية إلى التعرّف على العوامل المؤثرة في الولاء التنظيمي لدي معلمي المدرسة الثانوية العامة في مصر . واستخدمت الدراسة الحالية المنهج الوصفي التحليلي ، وتوصلت الدراسة الحالية للعديد من النتائج , أهمها : أن الولاء التنظيمي يعد من المداخل الهامه حيث أن ولاء المعلمين يعتبر من أهم ما يوصل المعلمين إلي تحقيق التقدم في المؤسسة التعليميه , والشعور بالمسئولية تجاه المدرسة , وقد تنوعت العوامل المؤثرة في الولاء التنظيمي وتمثلت في ثقافة الفرد وقدرته علي تحمل المسئولية ومستوي التعليم , وكذلك ارتباطه النفسي بالعمل وبالمؤسسة والعمر ومدة العمل في المؤسسة ، يقابل ذلك بعض المعوقات التي تعرقل تحقيق الولاء التنظيمي ومن أهمها تقصير الإدارة المدرسية في إقناع المعلمين بأهمية أعمالهم وكونهم نافعين للمجتمع . عدم وضوح مبدأ الرجل المناسب في المكان المناسب . الشعور بالقلق وعدم الاستقرار والتوتر . ضآلة فرص الترقية في الخدمة .
واقترحت الدراسة الحالية العديد من المقترحات , أهمها : ينبغي علي المدرسة القيام بعمل استطلاع رأي دوري لقياس مستوي الولاء التنظيمي لدي معلمي المرحلة الثانوية العامة عن طريق الاستبيان . عمل دورات تدريبية دورية للمعلمين لتدعيم الولاء التنظيمي لديهم . تقديم مكافآت مادية ومعنوية وذلك من أجل تعزيز الولاء التنظيمي لديهم .
عبد الفتاح, صلاح إدريس طه, المحروقي, حمدي حسن, & علوان, سهام أحمد. (2022). العوامل المؤثرة في الولاء التنظيمي لدي معلمي المدرسة الثانوية العامة في مصر " دراسة تحليلية ". مجلة کلية التربية, 19(115), 234-264. doi: 10.21608/jfe.2022.286723
MLA
صلاح إدريس طه عبد الفتاح; حمدي حسن المحروقي; سهام أحمد علوان. "العوامل المؤثرة في الولاء التنظيمي لدي معلمي المدرسة الثانوية العامة في مصر " دراسة تحليلية "", مجلة کلية التربية, 19, 115, 2022, 234-264. doi: 10.21608/jfe.2022.286723
HARVARD
عبد الفتاح, صلاح إدريس طه, المحروقي, حمدي حسن, علوان, سهام أحمد. (2022). 'العوامل المؤثرة في الولاء التنظيمي لدي معلمي المدرسة الثانوية العامة في مصر " دراسة تحليلية "', مجلة کلية التربية, 19(115), pp. 234-264. doi: 10.21608/jfe.2022.286723
VANCOUVER
عبد الفتاح, صلاح إدريس طه, المحروقي, حمدي حسن, علوان, سهام أحمد. العوامل المؤثرة في الولاء التنظيمي لدي معلمي المدرسة الثانوية العامة في مصر " دراسة تحليلية ". مجلة کلية التربية, 2022; 19(115): 234-264. doi: 10.21608/jfe.2022.286723