العوامل المؤثرة في الولاء التنظيمي لدي معلمي المدرسة الثانوية العامة في مصر " دراسة تحليلية "

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 باحث بكلية التربية جامعة الزقازيق

2 أستاذ أصول التربية المتفرغ كلية التربية ‌‌_ جامعة الزقازيق

3 أستاذ التربية المقارنة والإدارة التعليمية المساعد كلية التربية ‌‌_ جامعة الزقازيق

المستخلص

    تهدف الدراسة الحالية إلى التعرّف على العوامل المؤثرة في الولاء التنظيمي لدي معلمي المدرسة الثانوية العامة في مصر . واستخدمت الدراسة الحالية المنهج الوصفي التحليلي ، وتوصلت الدراسة الحالية للعديد من النتائج , أهمها : أن الولاء التنظيمي يعد من المداخل الهامه حيث أن ولاء المعلمين يعتبر من أهم ما يوصل المعلمين إلي تحقيق التقدم في المؤسسة التعليميه , والشعور بالمسئولية تجاه المدرسة , وقد تنوعت العوامل المؤثرة في الولاء التنظيمي وتمثلت في ثقافة الفرد وقدرته علي تحمل المسئولية ومستوي التعليم , وكذلك ارتباطه النفسي بالعمل وبالمؤسسة والعمر ومدة العمل في المؤسسة ، يقابل ذلك بعض المعوقات التي تعرقل تحقيق الولاء التنظيمي ومن أهمها تقصير الإدارة المدرسية في إقناع المعلمين بأهمية أعمالهم وكونهم نافعين للمجتمع . عدم وضوح مبدأ الرجل المناسب في المكان المناسب . الشعور بالقلق وعدم الاستقرار والتوتر . ضآلة فرص الترقية في الخدمة .
واقترحت الدراسة الحالية العديد من المقترحات , أهمها : ينبغي علي المدرسة القيام بعمل استطلاع رأي دوري لقياس مستوي الولاء التنظيمي لدي معلمي المرحلة الثانوية العامة عن طريق الاستبيان . عمل دورات تدريبية دورية للمعلمين لتدعيم الولاء التنظيمي لديهم . تقديم مكافآت مادية ومعنوية وذلك من أجل تعزيز الولاء التنظيمي لديهم .

الكلمات الرئيسية