فعالية برنامج تدريبي لتحسين الإدراك السمعي لدي التلاميذ ذوي الإعاقة السمعية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 باحثة بكلية التربية جامعة بني سويف

2 أستاذ الصحة النفسية المساعد كلية التربية – جامعة بني سويف

المستخلص

 هدف البحث الحالي إلي تحسين الإدراك السمعي (التمييز السمعي- التذكر السمعي- الترابط السمعي- التفسير السمعي) لدي التلاميذ ذوي الإعاقة السمعية من خلال برنامج تدريبي, وتكونت عينة البحث من (12) طفلآ من تلاميذ ذوي الاعاقة السمعية (زارعي القوقعة الإلكترونية), وتتراوح أعمارهم ما بين (9:6) سنوات, بمتوسط حسابي قدره (7.42)، وانحراف معياري قدره (1.24), تم تقسيمهم إلي مجموعتين مجموعة تجريبية تحتوي علي (6) أطفال ذوي إعاقة سمعية منهم (4) ذكور و(2) إناث, ومجموعة ضابطة تحتوي علي (6) أطفال ذوي إعاقة سمعية منهم (4) ذكور و(2) إناث. وتم تطبيق مقياس الإدراك السمعي (إعداد:نرمين محمود عبده, 2018), والبرنامج التدريبي (إعداد:الباحثة). وتوصلت النتائج إلي إنه توجد فروق ذات دلاله إحصائية بين متوسطي رتب درجات المجموعتين التجريبية والضابطة على مقياس الإدراك السمعي لصالح المجموعة التجريبية, ووجود فروق بين متوسطي رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي للإدراك السمعي لصالح القياس البعدي, وعدم وجود فروق بين متوسطي رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية في القياسين البعدي والتتبعي للإدراك السمعي.

الكلمات الرئيسية