فعالية برنامج تدريبي قائم على مهارات السلوك الاجتماعي في خفض الانسحاب الاجتماعي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية من ذوي صعوبات التعلم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 باحث بكلية التربية جامعة بني سويف

2 أستاذ ورئيس قسم علم النفس التربوي السابق كلية التربية جامعة عين شمس

3 أستاذ علم النفس التربوي كلية التربية جامعة بني سويف

المستخلص

      هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن فعالية برنامج تدريبي قائم على مهارات السلوك الاجتماعي في خفض الانسحاب الاجتماعي لدى تلاميذ المرحلة الإبتدائية من ذوي صعوبات التعلم،  وتكونت عينة الدراسة من (12) تلميذًا من التلاميذ ذوي صعوبات التعلم بالمرحلة الإبتدائية، تراوحت أعمارهم الزمنية ما بين (10- 11) سنة، بمتوسط عمري (10.50) سنة وانحراف معياري (0.52)، تم تقسيمهم إلى مجوعتين إحداهما تجريبية والأخرى ضابطة قوام كل منهما (6) تلاميذ، واستخدمت الدراسة مقياس الانسحاب الاجتماعي، والبرنامج التدريبي (إعداد الباحثة)، واعتمدت الدراسة على المنهج شبه التجريبي، وقد أسفرت النتائج عن وجود فروق دالة إحصائيًا عند مستوى دلالة (0.01) بين متوسطي رتب درجات المجموعتين الضابطة والتجريبية في القياس البعدي لمقياس الانسحاب الاجتماعي وذلك لصالح المجموعة التجريبية، كما أشارت النتائج إلى عدم وجود فروق دالة إحصائيًا بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية في القياسين البعدي والتتبعي لمقياس الانسحاب الاجتماعي.

الكلمات الرئيسية