فاعلية برنامج قائم على نظرية تريز (الحل الإبداعي للمشكلات) في تحسين الانتباه لدى ذوي صعوبات التعلم من تلاميذ المرحلة الابتدائية.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 باحث بكلية التربية جامعة بني سويف

2 أستاذ علم النفس التربوي كلية التربية – جامعة بني سويف

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى التحقق من فاعلية برنامج قائم على نظرية تريز(الحل الإبداعي للمشكلات) في تحسين الانتباه لدى ذوي صعوبات التعلم من تلاميذ المرحلة الابتدائية، وتكونت عينة الدراسة من (20) تلميذاً وتلميذةً من تلاميذ الصف الثاني الابتدائي من ذوي صعوبات الانتباه، وتراوحت أعمارهم الزمنية ما بين ( 87-107) شهراً، بمتوسط عمري (97) شهراً، وانحراف معياري قدره(0.50) درجةً، تم تقسيمهم إلى مجموعتين ضابطة وتجريبية بواقع (10) تلاميذ لكل مجموعة، بعد أن تم ضبط متغيرات العمر الزمني، ودرجة الذكاء، والعلامات النيورولوجية، ودرجة صعوبة الانتباه، وأشتملت أدوات الدراسة على اختبار المصفوفات المتتابعة الملون لجون رافن تعريب وتقنين (عماد حسن،2016)، واختبار المسح النيورولوجي السريع تعريب وتقنين (عبدالوهاب كامل،2007)، ومقياس التقدير التشخيصي لصعوبات الانتباه إعداد فتحي الزيات (2007)، البرنامج القائم على نظرية تريز (الحل الإبداعي للمشكلات) في تحسين الانتباه لدى ذوي صعوبات التعلم من تلاميذ المرحلة الابتدائية (إعداد الباحث)، وأسفرت نتائج الدراسة عن فاعلية البرنامج القائم على نظرية تريز (الحل الإبداعي للمشكلات) في تحسين الانتباه لدى ذوي صعوبات التعلم من تلاميذ المرحلة الابتدائية، كما بينت نتائج الدراسة بقاء آثر البرنامج على تحسين الانتباه لدى عينة الدراسة (المجموعة التجريبية).                                 

الكلمات الرئيسية