هدف البحث الحالي إلى التحقق من فاعلية برنامج قائم على نظرية تريز(الحل الإبداعي للمشكلات) في تحسين الانتباه لدى ذوي صعوبات التعلم من تلاميذ المرحلة الابتدائية، وتكونت عينة الدراسة من (20) تلميذاً وتلميذةً من تلاميذ الصف الثاني الابتدائي من ذوي صعوبات الانتباه، وتراوحت أعمارهم الزمنية ما بين ( 87-107) شهراً، بمتوسط عمري (97) شهراً، وانحراف معياري قدره(0.50) درجةً، تم تقسيمهم إلى مجموعتين ضابطة وتجريبية بواقع (10) تلاميذ لكل مجموعة، بعد أن تم ضبط متغيرات العمر الزمني، ودرجة الذكاء، والعلامات النيورولوجية، ودرجة صعوبة الانتباه، وأشتملت أدوات الدراسة على اختبار المصفوفات المتتابعة الملون لجون رافن تعريب وتقنين (عماد حسن،2016)، واختبار المسح النيورولوجي السريع تعريب وتقنين (عبدالوهاب كامل،2007)، ومقياس التقدير التشخيصي لصعوبات الانتباه إعداد فتحي الزيات (2007)، البرنامج القائم على نظرية تريز (الحل الإبداعي للمشكلات) في تحسين الانتباه لدى ذوي صعوبات التعلم من تلاميذ المرحلة الابتدائية (إعداد الباحث)، وأسفرت نتائج الدراسة عن فاعلية البرنامج القائم على نظرية تريز (الحل الإبداعي للمشكلات) في تحسين الانتباه لدى ذوي صعوبات التعلم من تلاميذ المرحلة الابتدائية، كما بينت نتائج الدراسة بقاء آثر البرنامج على تحسين الانتباه لدى عينة الدراسة (المجموعة التجريبية).
سعد, حسام حسن مجاهد, عبدالفتاح, فوقية أحمد السيد, & حســــــــــن, رمضـــــــــــــان على. (2022). فاعلية برنامج قائم على نظرية تريز (الحل الإبداعي للمشكلات) في تحسين الانتباه لدى ذوي صعوبات التعلم من تلاميذ المرحلة الابتدائية.. مجلة کلية التربية, 19(115), 113-143. doi: 10.21608/jfe.2022.286718
MLA
حسام حسن مجاهد سعد; فوقية أحمد السيد عبدالفتاح; رمضـــــــــــــان على حســــــــــن. "فاعلية برنامج قائم على نظرية تريز (الحل الإبداعي للمشكلات) في تحسين الانتباه لدى ذوي صعوبات التعلم من تلاميذ المرحلة الابتدائية.", مجلة کلية التربية, 19, 115, 2022, 113-143. doi: 10.21608/jfe.2022.286718
HARVARD
سعد, حسام حسن مجاهد, عبدالفتاح, فوقية أحمد السيد, حســــــــــن, رمضـــــــــــــان على. (2022). 'فاعلية برنامج قائم على نظرية تريز (الحل الإبداعي للمشكلات) في تحسين الانتباه لدى ذوي صعوبات التعلم من تلاميذ المرحلة الابتدائية.', مجلة کلية التربية, 19(115), pp. 113-143. doi: 10.21608/jfe.2022.286718
VANCOUVER
سعد, حسام حسن مجاهد, عبدالفتاح, فوقية أحمد السيد, حســــــــــن, رمضـــــــــــــان على. فاعلية برنامج قائم على نظرية تريز (الحل الإبداعي للمشكلات) في تحسين الانتباه لدى ذوي صعوبات التعلم من تلاميذ المرحلة الابتدائية.. مجلة کلية التربية, 2022; 19(115): 113-143. doi: 10.21608/jfe.2022.286718