تطوير المدرسة الثانوية في ضوء الثورة الصناعية الرابعة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 باحث بكلية التربية جامعة بني سويف

2 أستاذ أصول التربية كلية التربية - جامعة بني سويف

3 أستاذ أصول التربية المساعد كلية التربية - جامعة بني سويف

المستخلص

             استهدف البحث:توضيح مفهوم الثورة الصناعية الرابعة، والتعرف إلى آليات تطوير المدرسة الثانوية العامة في ضوء الثورة الصناعية الرابعة ، والتصدي للآثار السيئة للتكنولوجيا الناتجة عن الاستخدام السيئ للتكنولوجيا والتقنيات الرقمية  مما يؤثر على شخصيات الطلاب.
             ومنهج البحث: استخدم المنهج الوصفي بهدف التعرف إلى آليات تطوير المدرسة الثانوية العامة في ضوء الثورة الصناعية العامة  كما استخدم الاستبانة كأداة لجمع المعلومات، وقد توصل البحث إلى : مجموعة من الآليات لتطوير المدرسة الثانوية العامة  في ضوء الثورة الصناعية الرابعة، وكانت من أهم النتائج التي توصل إليها البحث : أن هناك دورا  غير تقليدي يقع على عاتق المدرس والمدير، ويجب على خبراء التربية والتعليم القيام بتغيير جذري في المناهج التعليمية بما يواكب التقنيات الرقمية الحديثة التي فرضتها الثورة الصناعية الرابعة ، كما يجب دعم الأنشطة التعليمية ببرامج متطورة تتناسب مع تقنيات الثورة الصناعية الرابعة ،   وكانت الكلمات المفتاحية: المدرسة الثانوية العامة ، الثورة الصناعية الرابعة ، خصائص الثورة الصناعية الرابعة ، وملامح الثورة الصناعية الرابعة . 

الكلمات الرئيسية