تأثير برنامج تعليمي قائم علي تحليل المهمة لتحسين مهارات التأزر الحسي الحركي لدى عينة من ذوي صعوبات التعلم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 باحثة بكلية التربية جامعة بني سويف

2 أستاذ علم النفس التربوي بكلية التربية - جامعة بني سويف

3 استاذ علم النفس التربوي المساعد بكلية التربية - جامعة بني سويف.

المستخلص

يهدف البحث الحالي إلى التعرّف فعالية برنامج تعليمي علاجي وظيفي في تحسين التأزر الحسي الحركي لدي صعوبات تعلم الحركة الديسبراكسيا. واستخدم الباحثون المنهج التجريبي لملاءمته للبحث الحالي وذلك باستخدام التصميم التجريبي لمجموعه واحده بإتباع القياس القبلى والبعدى واشتمل مجتمع البحث على الأطفال ذوى صعوبات تعلم ديسبراكسيا والتي تتراوح أعمارهم ما بين (6 : 9) سنوات بمركز ذوى الإحتياجات الخاصة بالجمعية الشرعية بالمنيا والبالغ عددهم (20) عشرون طفلاً وتم اختيار عينة البحث بالطريقة العمدية وعددهم (20) عشرون طفل بنسبة (100%) من مجتمع البحث، ثم قُسمت العينة إلي المجموعة التجريبية وعددها (12) إثنى عشر طفلاً بنسبة (60%)، والمجموعة الاستطلاعية عدد (8) ثمانية أطفال بنسبة (40%) واشارت اهم النتائج الى مدى تاثير البرنامج التعليميى المقترح على عينة البحث قيد الدراسة ويوصى الباحثون بضرورة تعميم البرنامج المقترح  قيد الدراسة باستخدام اسلوب تحليل المهمة  على جميع  المراكز والمدارس المختلفة .

الكلمات الرئيسية