هدفت الدراسة إلى معرفة أثر برنامج قائم على اللسانيات التربوية؛ في تنمية كفايات تصميم مواقف تعليم اللغة العربية، والفاعلية الجمعية لدى الطالبة معلمة الطفولة، في كلية التربية – جامعة الإسكندرية، واستُخدِم في بحث مشكلة الدراسة " المنهج المختلط "mixed method"؛ إذ استخدمت أساليب تجمع بين المنهجين: النوعي، وشبه التجريبي ذو المجموعة الواحدة بقياسين: قبلي، وبعدي؛ فضلا عن استخدام المنهج الوصفي. وتمثلت أدوات الدراسة في: اختبار تمكن الطالبة من محتوى المادة العلمية للبرنامج، ومقياس معتقدات الفاعلية الجمعية، وبطاقة ملاحظة، وصحائف التفكر، بالإضافة إلى المقابلات: الفردية والجماعية.
وقد طُبِّق البحث على عينة قِوامها (56) طالبة من طالبات الفرقة الثانية وذلك في الفصل الدراسي الأول من العام الجامعي (2021م – 2022م)، وامتد التطبيق إلى الفصل الدراسي الثاني. وأثبتت النتائج وجود فرق دال إحصائيًّا عند مستوى (a ≤ 0.05)، وكذلك عند مستوى(a ≤ 0.01)؛ وبحجم تأثير كبير (0.7988) للجانب المعرفي للبرنامج، كما تبين وجود فرق دال إحصائيًّا عند مستوى (& ( a ≤ 0.0 5 ( a ≤ 0.01)بين متوسطي درجات طالبات مجموعة الدراسة في القياسين: القبلي، والبعدي لمقياس الفاعلية الجمعية؛ لصالح القياس البعدي، وبحجم تأثير كبير، بلغ (0.89).وأثبتت النتائج وجود فرق دال إحصائيًّا عند نفس المستويين بين متوسطي درجات طالبات مجموعة الدراسة في القياسين: القبلي، والبعدي لأداءات الطالبات في بطاقة الملاحظة؛ لصالح القياس البعدي، وبحجم تأثير كبير، بلغ (0,98).
المحلاوي, نجلاء أحمد. (2022). برنامج قائم على اللسانيات التربوية؛ لتنمية كفايات تصميم مواقف تعليم اللغة العربية، والفاعلية الجمعية لدى الطالبة معلمة الطفولة.. مجلة کلية التربية, 19(115), 829-912. doi: 10.21608/jfe.2022.282689
MLA
نجلاء أحمد المحلاوي. "برنامج قائم على اللسانيات التربوية؛ لتنمية كفايات تصميم مواقف تعليم اللغة العربية، والفاعلية الجمعية لدى الطالبة معلمة الطفولة.", مجلة کلية التربية, 19, 115, 2022, 829-912. doi: 10.21608/jfe.2022.282689
HARVARD
المحلاوي, نجلاء أحمد. (2022). 'برنامج قائم على اللسانيات التربوية؛ لتنمية كفايات تصميم مواقف تعليم اللغة العربية، والفاعلية الجمعية لدى الطالبة معلمة الطفولة.', مجلة کلية التربية, 19(115), pp. 829-912. doi: 10.21608/jfe.2022.282689
VANCOUVER
المحلاوي, نجلاء أحمد. برنامج قائم على اللسانيات التربوية؛ لتنمية كفايات تصميم مواقف تعليم اللغة العربية، والفاعلية الجمعية لدى الطالبة معلمة الطفولة.. مجلة کلية التربية, 2022; 19(115): 829-912. doi: 10.21608/jfe.2022.282689