يسعى البحث الحالي إلى التحقق من فاعلية التدريس باستخدام إستراتيجية التساؤل الذاتي في تدريس القصة وتنمية مهارات الكتابة الإبداعية لدى الموهوبين لغويا بالصف الأول الإعدادي ، وتكونت عينة البحث من (70) تلميذًا وتلميذة من الموهوبين لغويا في الصف الأول الإعدادي، واستخدمت الباحثة لجمع البيانات ، قائمة المهارات الخاصة بالكتابة الإبداعية ، علاوة علي اختبار لقياس مهارات الكتابة الإبداعية ، بالإضافة لإستراتيجية تدريسية قائمة على التساؤل الذاتي لتدريس مهارات التفكير الإبداعي ، وانتهت الدراسة إلي النتائج التالية :
- وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى 0.05 بين متوسطات درجات المجموعة التجريبية في مهارات الكتابة الإبداعيةفي القياسين القبلي والبعدي للاختبارلصالح القياس البعدي . وتشير النتائج التى تم التوصل إليها من خلال المقارنة بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية ؛ بالنسبة للمجموع الكلى للاختبار، إلى وجود أثر واضح في تنمية مهارات التعبير الكتابي الإبداعي.
- وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى ( 0.01) ، وذلك بالنسبة للاختبار البعدي ، وهذا دليل واضح على فاعلية إتباع الإستراتيجية في تنمية مهارات الكتابة الإبداعية ، فعلى الرغم من التحسن الذى أظهرته المجموعة الضابطة في تحصيل هذه المهارات ، إلا أن المجموعة التجريبية كانت أكثر تحسنا في اكتساب هذه المهارات.
علي, عبير أحمد. (2022). فاعلية إستراتيجية التساؤل الذاتي في تدريس القصة وتنمية مهارات الكتابة الإبداعية لدى الموهوبين لغويا بالصف الأول الإعدادي. مجلة کلية التربية, 19(115), 1-34. doi: 10.21608/jfe.2022.282677
MLA
عبير أحمد علي. "فاعلية إستراتيجية التساؤل الذاتي في تدريس القصة وتنمية مهارات الكتابة الإبداعية لدى الموهوبين لغويا بالصف الأول الإعدادي", مجلة کلية التربية, 19, 115, 2022, 1-34. doi: 10.21608/jfe.2022.282677
HARVARD
علي, عبير أحمد. (2022). 'فاعلية إستراتيجية التساؤل الذاتي في تدريس القصة وتنمية مهارات الكتابة الإبداعية لدى الموهوبين لغويا بالصف الأول الإعدادي', مجلة کلية التربية, 19(115), pp. 1-34. doi: 10.21608/jfe.2022.282677
VANCOUVER
علي, عبير أحمد. فاعلية إستراتيجية التساؤل الذاتي في تدريس القصة وتنمية مهارات الكتابة الإبداعية لدى الموهوبين لغويا بالصف الأول الإعدادي. مجلة کلية التربية, 2022; 19(115): 1-34. doi: 10.21608/jfe.2022.282677