تدريس مادة البيولوجي باستخدام استراتيجية (REACT) القائمة على مدخل السياق لتنمية البنية المفاهيمية ومهارات التنظيم الذاتي لدى طلاب التعليم الثانوي الزراعي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس المناهج وطرق تدريس العلوم الزراعية كلية التربية جامعة طنطا

المستخلص

      هدف هذا البحث إلى تنمية البنية المفاهيمية ومهارات التنظيم الذاتي لدى طلاب التعليم الثانوي الزراعي، من خلال تدريس مادة البيولوجي باستخدام استراتيجية (REACT) القائمة على مدخل السياق، وقد تكونت مجموعة البحث من (80) طالب من طلاب الصف الثاني الثانوي الزراعي المقيدين بمدرسة بني عبيد الثانوية الزراعية، بمحافظة الدقهلية، وقد تم تقسيمهم إلى مجموعتين إحداهما تجريبية مكونة من (41) طالب، والأخرى ضابطة مكونة من (39) طالب، واتبع البحث المنهج الوصفى التحليلى والمنهج التجريبي ذا التصميم شبه التجريبي، وتمثلت مواد وأدوات البحث في دليل المعلم المعد وفق استراتيجية (REACT) القائمة على مدخل السياق لتدريس وحدة البناء والهدم في النباتات، من كتاب البيولوجي لطلاب الصف الثاني الثانوي الزراعي، وكراسة النشاط الطلابي، واختبار البنية المفاهيمية، ومقياس مهارات التنظيم الذاتي، وتوصلت نتائج البحث إلى فاعلية تدريس مادة البيولوجي باستخدام استراتيجية (REACT) القائمة على مدخل السياق فى تنمية البنية المفاهيمية ومهارات التنظيم الذاتي لدى طلاب عينة البحث، ويوصي البحث بعمل دورات تدريبية تستهدف تدريب معلمين العلوم الزراعية على استخدام استراتيجية (REACT) القائمة على مدخل السياق؛ لما لها من دور كبير في ربط المحتوى، وتستحوذ خطواتها على انتباه الطلاب، وتنمي البنية المفاهيمية ومهارات التنظيم الذاتي لدى الطلاب.

الكلمات الرئيسية