استهدفت الدراسة بيان ملامح اليوتوبيا الواقعية في التصور الإسلامي للنسق المجتمعي من خلال مقاربة تربوية بين اليوتوبيا، وما تحتويه في جنباتها من مثالية وواقعية معًا وأهداف التربية الإسلامية وما تتضمنه من طابع جامع بين الجانب المثالي والواقعي لليوتوبيا ؛ لتكون تلك المقاربة أيقونة فكرية لاقتراح صيغ وأنماط ثقافية جديدة تسهم في وضع حجر الأساس لبناء مشروع يوتوبي واقعي وفق التصور الإسلامي للنسق المجتمعي ، واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي؛ من أجل التعمق في قضية اليوتوبيا وربط العلاقات بينها وبين أهداف التربية الإسلامية ، بالإضافة إلى المنهج الاستنباطي؛ لاستنباط دعائم وخصائص النسق المجتمعي في التصور الإسلامي وأهداف التربية الإسلامية كما يعكسها ذلك التصور والمتضمَّنة جميعها في مصدَرَي التشريع الأساسيين: القرآن، والسُنّة النبوية ، وتوصلت الدراسة إلى جملة من الاستخلاصات والنتائج التي تعبِّر عن واقعية النموذج الجامع للفكرة الإسلامية حول المجتمع الفاضل وقابليتها للوجود ؛ ولذا فقد أوصت بأن تكون تلك المحاولة نبراسا لنا في واقعنا المعاصر عند توفر الإرادة لبناء مجتمع فاضل، يقوم على الفلسفة الإسلامية فيجمع بين أصالة الفكرة ومعاصرة تطبيقها.
عبد الخالق, محمد محمد أحمد. (2022). اليوتوبيا الواقعية في التصور الإسلامي للنسق المجتمعي: دراسة تحليلية في ضوء أهداف التربية الإسلامية. مجلة کلية التربية, 19(115), 1-111. doi: 10.21608/jfe.2022.270654
MLA
محمد محمد أحمد عبد الخالق. "اليوتوبيا الواقعية في التصور الإسلامي للنسق المجتمعي: دراسة تحليلية في ضوء أهداف التربية الإسلامية", مجلة کلية التربية, 19, 115, 2022, 1-111. doi: 10.21608/jfe.2022.270654
HARVARD
عبد الخالق, محمد محمد أحمد. (2022). 'اليوتوبيا الواقعية في التصور الإسلامي للنسق المجتمعي: دراسة تحليلية في ضوء أهداف التربية الإسلامية', مجلة کلية التربية, 19(115), pp. 1-111. doi: 10.21608/jfe.2022.270654
VANCOUVER
عبد الخالق, محمد محمد أحمد. اليوتوبيا الواقعية في التصور الإسلامي للنسق المجتمعي: دراسة تحليلية في ضوء أهداف التربية الإسلامية. مجلة کلية التربية, 2022; 19(115): 1-111. doi: 10.21608/jfe.2022.270654