هدف البحث الحالي إلى الكشف عن فاعلية برنامج قائم على الكف المعرفي في ضوء الذاكرة العاملة على تحسين تنظيم الانفعال لطلاب الجامعة من ذوى العجز المكتسب، وللتحقق من ذلك تم استخدام المنهج شبه التجريبي باستخدام القياس القبلي والبعدي للمجموعتين(الضابطة- التجريبية)، تكونت عينة الدراسة من 60 طالبا وطالبة من كلية التربية النوعية جامعة بنها بمتوسط عمر زمنى (19.5)، وانحراف معياري(1.154) ، تم توزيعهم (30 طالبا للمجموعة الضابطة)، و (30 طالبا للمجموعة التجريبية)، وطبقت عليهم الأدوات التالية: مقياس الكف المعرفي (إعداد الباحثة)، مقياس تنظيم الانفعال إعداد(Gross & John, 2003)، مقياس العجز المكتسب إعداد Quinless & Nelson, 1988))، وبعد تطبيق البرنامج على المجموعة التجريبية أسفرت النتائج عن الآتي :
- وجود فرق دال إحصائيًا بين متوسطى درجات طلاب المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في الكف المعرفي بالتطبيق البعدي لصالح المجموعة التجريبية.
- وجود فرق دال إحصائيًا بين متوسطى درجات طلاب المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في تنظيم الانفعال وأبعاده بالتطبيق البعدي لصالح المجموعة التجريبية.
- عدم وجود فرق دال إحصائيًا بين متوسطى درجات طلاب المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في العجز المكتسب بالتطبيق البعدي لصالح المجموعة التجريبية.
منتصر, غادة عبد الحميد عبد العاطى. (2022). فعالية برنامج قائم على الكف المعرفي فى ضوء الذاكرة العاملة وفق نموذج بادلى على تحسين تنظيم الانفعال لدى طلاب الجامعة ذوى العجز المكتسب. مجلة کلية التربية, 19(114), 213-291. doi: 10.21608/jfe.2022.261581
MLA
غادة عبد الحميد عبد العاطى منتصر. "فعالية برنامج قائم على الكف المعرفي فى ضوء الذاكرة العاملة وفق نموذج بادلى على تحسين تنظيم الانفعال لدى طلاب الجامعة ذوى العجز المكتسب", مجلة کلية التربية, 19, 114, 2022, 213-291. doi: 10.21608/jfe.2022.261581
HARVARD
منتصر, غادة عبد الحميد عبد العاطى. (2022). 'فعالية برنامج قائم على الكف المعرفي فى ضوء الذاكرة العاملة وفق نموذج بادلى على تحسين تنظيم الانفعال لدى طلاب الجامعة ذوى العجز المكتسب', مجلة کلية التربية, 19(114), pp. 213-291. doi: 10.21608/jfe.2022.261581
VANCOUVER
منتصر, غادة عبد الحميد عبد العاطى. فعالية برنامج قائم على الكف المعرفي فى ضوء الذاكرة العاملة وفق نموذج بادلى على تحسين تنظيم الانفعال لدى طلاب الجامعة ذوى العجز المكتسب. مجلة کلية التربية, 2022; 19(114): 213-291. doi: 10.21608/jfe.2022.261581