نموذج سببي للعلاقات بين توجهات الأهداف وسوء السلوک الأکاديمي في ضوء متغيرات نظرية السلوک المخطط لدي طلبة الجامعة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ مساعد بقسم علم النفس التربوي کلية التربية ببنها

2 مدرس بقسم علم النفس التربوي کلية التربية ببنها

المستخلص

يهدف البحث الحالي إليالتحقق من نموذج سببي مقترح يوضح علاقات التأثير والتأثر في إطار العلاقات القائمة بين توجهات الأهداف ( الإتقان ، الأداء / إقدام ، الأداء إحجام ) کمتغيرات مستقلة وسوء السلوک الأکاديمي کمتغير تابع  في ضوء متغيرات نظرية السلوک المخطط  (الإتجاه والمعايير الذاتية والضبط السلوکي المدرک والالتزام الأخلاقي والنية السلوکية ) کمتغيرات وسيطة لدي عينة من طلاب الفرقة الرابعة بکلية التربية جامعة بنها بلغ عددها (380 ) طالبا وطالبة بمتوسط عمري 21.8 سنة وانحراف معياري 1.2 سنة ، وتم استخدام أدوات الدراسة المتمثلة في : مقياس توجهات الأهداف إعداد مسعد ربيع أبو العلا (2003 ) ، ومقاييس (سوء السلوک الأکاديمي إعداد (Hartley, 2018) ، والإتجاه إعداد  (Stone et al.,2010) ، والمعايير الذاتية إعداد et al.,2007) (Harding ، والضبط السلوکي المدرک إعداد al.,2007) (Harding et ، ومقياس الالتزام الأخلاقي إعداد (Anders, et al., 2017) ، والنية إعداد (Stone et al.,2010) وتم تعريبهم جميعا بواسطة الباحثتان ، وباستخدام تحليل المسار أشارت نتائج الدراسة إلي عدم مطابقة البيانات للنموذج المقترح وتم التوصل لأفضل نموذج يحقق مؤشرات حسن المطابقة ويفسر مسار العلاقات بين متغيرات البحث الحالي.

الكلمات الرئيسية