يهدف البحث الحالي إليالتحقق من نموذج سببي مقترح يوضح علاقات التأثير والتأثر في إطار العلاقات القائمة بين توجهات الأهداف ( الإتقان ، الأداء / إقدام ، الأداء إحجام ) کمتغيرات مستقلة وسوء السلوک الأکاديمي کمتغير تابع في ضوء متغيرات نظرية السلوک المخطط (الإتجاه والمعايير الذاتية والضبط السلوکي المدرک والالتزام الأخلاقي والنية السلوکية ) کمتغيرات وسيطة لدي عينة من طلاب الفرقة الرابعة بکلية التربية جامعة بنها بلغ عددها (380 ) طالبا وطالبة بمتوسط عمري 21.8 سنة وانحراف معياري 1.2 سنة ، وتم استخدام أدوات الدراسة المتمثلة في : مقياس توجهات الأهداف إعداد مسعد ربيع أبو العلا (2003 ) ، ومقاييس (سوء السلوک الأکاديمي إعداد (Hartley, 2018) ، والإتجاه إعداد (Stone et al.,2010) ، والمعايير الذاتية إعداد et al.,2007) (Harding ، والضبط السلوکي المدرک إعداد al.,2007) (Harding et ، ومقياس الالتزام الأخلاقي إعداد (Anders, et al., 2017) ، والنية إعداد (Stone et al.,2010) وتم تعريبهم جميعا بواسطة الباحثتان ، وباستخدام تحليل المسار أشارت نتائج الدراسة إلي عدم مطابقة البيانات للنموذج المقترح وتم التوصل لأفضل نموذج يحقق مؤشرات حسن المطابقة ويفسر مسار العلاقات بين متغيرات البحث الحالي.
زکي, هناء محمد, & سالم, رانيا محمد محمد. (2022). نموذج سببي للعلاقات بين توجهات الأهداف وسوء السلوک الأکاديمي في ضوء متغيرات نظرية السلوک المخطط لدي طلبة الجامعة. مجلة کلية التربية, 19(114), 447-532. doi: 10.21608/jfe.2022.249661
MLA
هناء محمد زکي; رانيا محمد محمد سالم. "نموذج سببي للعلاقات بين توجهات الأهداف وسوء السلوک الأکاديمي في ضوء متغيرات نظرية السلوک المخطط لدي طلبة الجامعة", مجلة کلية التربية, 19, 114, 2022, 447-532. doi: 10.21608/jfe.2022.249661
HARVARD
زکي, هناء محمد, سالم, رانيا محمد محمد. (2022). 'نموذج سببي للعلاقات بين توجهات الأهداف وسوء السلوک الأکاديمي في ضوء متغيرات نظرية السلوک المخطط لدي طلبة الجامعة', مجلة کلية التربية, 19(114), pp. 447-532. doi: 10.21608/jfe.2022.249661
VANCOUVER
زکي, هناء محمد, سالم, رانيا محمد محمد. نموذج سببي للعلاقات بين توجهات الأهداف وسوء السلوک الأکاديمي في ضوء متغيرات نظرية السلوک المخطط لدي طلبة الجامعة. مجلة کلية التربية, 2022; 19(114): 447-532. doi: 10.21608/jfe.2022.249661