هدف البحث التعرف على أثر وحدة مطوّرة في الدراسات الاجتماعية على تنمية المعرفة بأبعاد السياحة الريفية والهوية المکانية لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائي، وتحددت مواد البحث في قائمة بأبعاد السياحة الريفية، ووحدة " السياحة" المطورة بمنهج الصف الخامس الابتدائي، ودليل المعلم لتنفيذ دروس الوحدة المطورة، وتمثلت أداتا البحث في اختبار المعرفة بأبعاد السياحة الريفية ومقياس الهوية المکانية، واتبع البحث المنهج التجريبي والتصميم ذا المجموعتين المتکافئتين، حيث تم تطبيق أداتي القياس قبليا على مجموعتي البحث، ثم طُبقت الوحدة المطورة على المجموعة التجريبية وعددها (ن=40) تلميذاً وتلميذة، بينما درس تلاميذ المجموعة الضابطة (ن=42) الوحدة بدون تطوير، وذلک بالفصل الدراسي الثاني(2021-2022م) بمدرسة الشهيد مصطفى عباس الابتدائية بقنا، وتوصلت نتائج البحث إلي أنه توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات تلاميذ مجموعتي البحث في اختبار المعرفة بأبعاد السياحة الريفية ومقياس الهوية المکانية في التطبيق البعدي عند مستوى(0.01) لصالح المجموعة التجريبية، مما يشير إلي وجود أثر للوحدة المطوّرة في الدراسات الاجتماعية على تنمية المعرفة بأبعاد السياحة الريفية والهوية المکانية لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائي، وفي ضوء ذلک وُضعت مجموعة من التوصيات والبحوث المقترحة.
سلام, باسم صبري محمد. (2022). أثر وحدة مطوّرة في الدراسات الاجتماعية على تنمية المعرفة بأبعاد السياحة الريفية والهوية المکانية لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائي. مجلة کلية التربية, 19(114), 173-231. doi: 10.21608/jfe.2022.249657
MLA
باسم صبري محمد سلام. "أثر وحدة مطوّرة في الدراسات الاجتماعية على تنمية المعرفة بأبعاد السياحة الريفية والهوية المکانية لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائي", مجلة کلية التربية, 19, 114, 2022, 173-231. doi: 10.21608/jfe.2022.249657
HARVARD
سلام, باسم صبري محمد. (2022). 'أثر وحدة مطوّرة في الدراسات الاجتماعية على تنمية المعرفة بأبعاد السياحة الريفية والهوية المکانية لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائي', مجلة کلية التربية, 19(114), pp. 173-231. doi: 10.21608/jfe.2022.249657
VANCOUVER
سلام, باسم صبري محمد. أثر وحدة مطوّرة في الدراسات الاجتماعية على تنمية المعرفة بأبعاد السياحة الريفية والهوية المکانية لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائي. مجلة کلية التربية, 2022; 19(114): 173-231. doi: 10.21608/jfe.2022.249657