اليقظة العقلية وعلاقتها بالتسويف الأکاديمي والتنظيم الانفعالي لدى طلبة المرحلة الثانوية دراسة مقارنة بين ( التعليم العام والتعليم الفني)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس علم النفس التربوي بکلية التربية النوعية - جامعة دمياط

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التعرف على مستوى اليقظة العقلية والتسويف الأکاديمي والتنظيم الانفعالي عند طلاب المرحلة الثانوية (العام والفني) (ذکور، إناث) والتعرف على الفروق بينهما، بالإضافة إلى الکشف عن علاقة اليقظة العقلية بکلاً من التسويف الأکاديمي، والتنظيم الانفعالي، وعلى امکانية التنبؤ بکل من التسويف الاکاديمي والتنظيم الانفعالي من خلال اليقظة العقلية، وتکونت عينة الدراسة من (140) طالب وطالبة، (70) من طلاب التعليم الثانوي العام ، و(70) من طلاب التعليم الفني، واستخدمت الباحثة مقاييس ( اليقظة العقلية، التسويف الاکاديمي، التنظيم الانفعالي)، وأسفرت نتائج الدراسة عن وجود فروق ذات دلالة احصائية بين طلاب التعليم الثانوي العام( ذکور واناث) في ( اليقظة العقلية، التسويف الأکاديمي، التنظيم الانفعالي) لصالح الاناث، ووجود فروق دالة احصائياً بين طلاب التعليم الفني (ذکور واناث) في (اليقظة العقلية، التسويف الأکاديمي) لصالح الذکور، وعدم وجود فروق بين الذکور والاناث في التنظيم الانفعالي، ووجود فروق ذات دلالة احصائية بين طلاب ( التعليم العام، التعليم الفني) (ذکور واناث) في اليقظة العقلية لصالح (التعليم الفني) " ذکور"، ووجود فروق ذات دلالة احصائيًا في التسويف الاکاديمي لصالح (التعليم العام) "اناث"، ووجود فروق ذات دلالة احصائياً في التنظيم الانفعالي لصالح التعليم الفني ( ذکور واناث)، کما يمکن التنبؤ بکلا من ( التسويف الاکاديمي والتنظيم الانفعالي) من خلال اليقظة العقلية لدى کلا من التعليم الثانوي العام والفني.

الكلمات الرئيسية