يهدف البحث الحالى إلى اختبار التأثيرات المباشرة وغير المباشرة لمتغيرات المرونة المعرفية (المرونة التکيفية، والمرونة التلقائية) واليقظة العقلية والمعتقدات اللاعقلانية، وبناء نموذج سببي للعلاقة بين المرونة المعرفية والمعتقدات اللاعقلانية فى ظل وجود اليقظة العقلية کمتغير وسيط لدى طلاب جامعة الحدود الشمالية. وقد اعتمد البحث على المنهج الوصفى الارتباطي باستخدام أسلوب النمذجة بالمعادلات البنائية، وتکونت عينة البحث من (523) طالب وطالبة من طلاب الجامعة بمتوسط عمرى (22.15) عاماً وانحراف معيارى قدره (1.78) خلال الفصل الدراسي الأول من العام الجامعى 2021/ 2022م، وتم استخدام مقياس المرونة المعرفية إعداد/الباحثة، مقياس اليقظة العقلية إعداد/ الباحثة، قائمة المعتقدات اللاعقلانية(IPBI) إعداد Koopmans, et al., (1994)، وقد أسفرت نتائج البحث الى عدم وجود تأثير مباشر دال إحصائيا للمرونة المعرفية وأبعادها علي المعتقدات اللاعقلانية، وأن هناک تأثير موجب ذو دلالة إحصائية للمرونة المعرفية علي اليقظة العقلية حيث أن قيمة تساوي (0.68)وقيمة الدلالة أقل من (0.05)، کما أن تبين أن تأثير المرونة التکييفية علي اليقظة العقلية يساوي ، وتأثير المرونة التلقائية علي اليقظة العقلية يساوي ، وهناک تأثير عکسي ذو دلالة إحصائية لليقظة العقلية على المعتقدات اللاعقلانية لدى الطلاب حيث أن قيمة تساوي(0.292-)وقيمة الدلالة أقل من (0.05)، وفيما يخص الدور الوسيط لليقظة العقلية نجد أنه يتوسط کلياً العلاقة بين المرونة المعرفية والمعتقدات اللاعقلانية حيث کان التأثير المباشر غير معنوى والتأثير غير المباشر معنوي والعلاقة عکسية حيث أن قيمة تساوي(-0.157)وقيمة الدلالة أقل من 0.05، وعليه فنحن أمام وساطة کلية Full Mediation.
حســـن, هديـل حســين فـرج. (2022). التأثيرات المباشرة وغير المباشرة لليقظة العقلية فى العلاقة بين المرونة المعرفية والمعتقدات اللاعقلانية لدى طلاب الجامعة. مجلة کلية التربية, 19(114), 66-112. doi: 10.21608/jfe.2022.249654
MLA
هديـل حســين فـرج حســـن. "التأثيرات المباشرة وغير المباشرة لليقظة العقلية فى العلاقة بين المرونة المعرفية والمعتقدات اللاعقلانية لدى طلاب الجامعة", مجلة کلية التربية, 19, 114, 2022, 66-112. doi: 10.21608/jfe.2022.249654
HARVARD
حســـن, هديـل حســين فـرج. (2022). 'التأثيرات المباشرة وغير المباشرة لليقظة العقلية فى العلاقة بين المرونة المعرفية والمعتقدات اللاعقلانية لدى طلاب الجامعة', مجلة کلية التربية, 19(114), pp. 66-112. doi: 10.21608/jfe.2022.249654
VANCOUVER
حســـن, هديـل حســين فـرج. التأثيرات المباشرة وغير المباشرة لليقظة العقلية فى العلاقة بين المرونة المعرفية والمعتقدات اللاعقلانية لدى طلاب الجامعة. مجلة کلية التربية, 2022; 19(114): 66-112. doi: 10.21608/jfe.2022.249654