هدف البحث إلى معرفة مدى العلاقة بين جودة الحياة والأداء الأکاديمي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية المتأخرين دراسيًّا بمحافظة بني سويف ، وتکونت عينة البحث من مجموعة من تلاميذ المرحلة الابتدائية المتأخرين دراسيًّا في ست مدارس ابتدائية تابعة لإدارة ببا التعليمية ، محافظة بني سويف ، بواقع 120 تلميذا وتلميذة من الصفوف : الرابع والخامس والسادس ، تم اختيارهم بأسلوب العينة القصدية .
واستخدم البحث المنهج الوصفي الارتباطي ، واشتملت أدوات البحث على تطبيق اختبار المسح النيورولوجي السريع ، واستبانة المسح البيئي ، على العينتين عينة التحقق من الکفاءة السيکوميترية والعينة الأساسية ، وتطبيق مقياسي : جودة الحياة ، والأداء الأکاديمي (إعداد الباحثة) ، بعد التأکد من کفاءتهما السيکوميترية .
وتوصلت نتائج البحث إلى وجود علاقة ارتباطية موجبة دالة إحصائيا بين درجات تلاميذ المرحلة الابتدائية المتأخرين دراسياً على مقياس الأداء الأکاديمي ، ودرجاتهم على مقياس جودة الحياة ، وعدم وجود فرق دال إحصائيا بين متوسطي درجات الذکور والإناث على الدرجة الکلية لمقياس جودة الحياة ؛ وهذا يعني أن جودة الحياة لا تختلف باختلاف النوع.
عبدالجواد, هند جابر سيد, عبد الفتاح, فوقية أحمد السيد, & بغدادي, مروة مختار. (2022). التنبؤ بالأداء الأکاديمي من خلال جودة الحياة وأبعادها لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية المتأخرين دراسيًّا بمحافظة بني سويف. مجلة کلية التربية, 19(113), 357-386. doi: 10.21608/jfe.2022.249652
MLA
هند جابر سيد عبدالجواد; فوقية أحمد السيد عبد الفتاح; مروة مختار بغدادي. "التنبؤ بالأداء الأکاديمي من خلال جودة الحياة وأبعادها لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية المتأخرين دراسيًّا بمحافظة بني سويف", مجلة کلية التربية, 19, 113, 2022, 357-386. doi: 10.21608/jfe.2022.249652
HARVARD
عبدالجواد, هند جابر سيد, عبد الفتاح, فوقية أحمد السيد, بغدادي, مروة مختار. (2022). 'التنبؤ بالأداء الأکاديمي من خلال جودة الحياة وأبعادها لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية المتأخرين دراسيًّا بمحافظة بني سويف', مجلة کلية التربية, 19(113), pp. 357-386. doi: 10.21608/jfe.2022.249652
VANCOUVER
عبدالجواد, هند جابر سيد, عبد الفتاح, فوقية أحمد السيد, بغدادي, مروة مختار. التنبؤ بالأداء الأکاديمي من خلال جودة الحياة وأبعادها لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية المتأخرين دراسيًّا بمحافظة بني سويف. مجلة کلية التربية, 2022; 19(113): 357-386. doi: 10.21608/jfe.2022.249652