هدف البحث الحالي إلي التعرف علي الإدارة الذکية کمدخل لتحقيق الريادة الاستراتيجية بجامعة جنوب الوادي، واستخدم البحث المنهج الوصفي بتطبيق استبانة على عينة تضمنت (302) من القيادات الأکاديمية والإدارية بجامعة جنوب الوادي، حيث جاءت الدرجة الکلية للاستبانة بمستوي المتوسط، بمتوسط حسابي (2.83), کما جاءت أبعاد المحور الأول (الإدارة الذکية) بمستويات متوسطة، وکان أعلاها بعد الاستدامة بمتوسط حسابي (2.92)، يليها بعد الإبداع بمتوسط حسابي (2.80)، ثم بعد (التکيف) بمتوسط حسابي (2.75), بينما جاء في المرتبة الأخيرة بعد فهم البيئة بمتوسط حسابي (2.64), کما جاءت أبعاد المحور الثاني (الريادة الاستراتيجية) بمستويات متوسطة، وکان أعلاها بعد التفکير الريادي بمتوسط حسابي (3.27)، يليها بعد الموارد المدارة استراتيجيًا بمتوسط حسابي (2.96)، ثم بعد الثقافة الريادية بمتوسط حسابي (2.77), بينما جاء في المرتبة الأخيرة بعد القيادة الريادية بمتوسط حسابي (2.60), وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متغيرات البحث تٌعزي إلى: النوع، طبيعة العمل, وجود علاقة ارتباطية موجبة بين جميع أبعاد الإدارة الذکية والريادة الاستراتيجية عند مستوى (0.01), جاء أفضل النماذج للتعرف على الإسهام النسبي لتحقيق الريادة الاستراتيجية من خلال مدخل الإدارة الذکية هو النموذج الأخير، وبين اسهامها بنسبة (%99,1)، وجاءت هذه الأبعاد على الترتيب: (التکيف, الاستدامة, فهم البيئة, الإبداع). وانتهي البحث بتقديم تصور مقترح للإدارة الذکية کمدخل لتحقيق الريادة الاستراتيجية بجامعة جنوب الوادي.
إبراهيم, محمد صبري الأنصاري, & عبداللاه, ابتسام محمد. (2022). الإدارة الذکية کمدخل لتحقيق الريادة الاستراتيجية بجامعة جنوب الوادي. مجلة کلية التربية, 19(113), 693-809. doi: 10.21608/jfe.2022.238344
MLA
محمد صبري الأنصاري إبراهيم; ابتسام محمد عبداللاه. "الإدارة الذکية کمدخل لتحقيق الريادة الاستراتيجية بجامعة جنوب الوادي", مجلة کلية التربية, 19, 113, 2022, 693-809. doi: 10.21608/jfe.2022.238344
HARVARD
إبراهيم, محمد صبري الأنصاري, عبداللاه, ابتسام محمد. (2022). 'الإدارة الذکية کمدخل لتحقيق الريادة الاستراتيجية بجامعة جنوب الوادي', مجلة کلية التربية, 19(113), pp. 693-809. doi: 10.21608/jfe.2022.238344
VANCOUVER
إبراهيم, محمد صبري الأنصاري, عبداللاه, ابتسام محمد. الإدارة الذکية کمدخل لتحقيق الريادة الاستراتيجية بجامعة جنوب الوادي. مجلة کلية التربية, 2022; 19(113): 693-809. doi: 10.21608/jfe.2022.238344