تسعى الدراسة الحالية إلى تعرف متطلبات تحقيق تعليم ريادة الأعمال بالجامعات المصرية، والکشف عن المعوقات التي تحول دون ذلک من وجهة نظر ذوي الخبرة المتخصصين والمشتغلين بمجال ريادة الأعمال بالجامعات المصرية، من خلال استعراض الإطار المفاهيمي لتعليم ريادة الأعمال، وکذلک تحديد العناصر والمعايير الأساسية الواجب توافرها للجامعات الموجهة نحو تعليم ريادة الأعمال، والوقوف على واقع تعليم ريادة الأعمال بالتعليم الجامعى المصري، واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي من خلال استبانة تم تطبيقها على عينة متنوعة التخصصات العلمية من ذوي الخبرة المتخصصين والمشتغلين بمجال ريادة الأعمال، ممن يقومون بتدريس مقررات ريادة الأعمال، والمؤسسين والمديرين التنفيذين لحاضنات الأعمال، ومديري البرامج بحاضنات الأعمال بالجامعات المصرية، من کليات (الاقتصاد والعلوم السياسية، والتجارة، والتربية) ببعض الجامعات المصرية، والتي شملت وجه بحري، ووسط، وقبلي، کمحاولة لتمثبل معظم الجامعات المصرية.
وقد أوصت الدراسة بضرورة دفع الجامعات المصرية للتوسع في إقامة معارض للشرکات التي سبق وأن تم احتضانها من خلال الحاضنات داخل الجامعة، کذلک إقامة تحالفات وبروتوکولات تعاون وشراکة بين وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والجهات المعنية بريادة الأعمال مثل وزارة التخطيط، وجهاز تنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر، فضلًا عن التوسع في اطلاق مراکز خاصة لريادة الأعمال بالجامعات المصرية؛ لتعزيز القدرات الريادية والتنافسية للطلاب، وذلک فى إطار رؤية مصر لتحقيق التنمية المستدامة، ودعم ريادة الأعمال.
الماظ, محمد السيد فرج. (2022). متطلبات تحقيق تعليم ريادة الأعمال بالجامعات المصرية .. دراسة تحليلية لآراء بعض ذوى الخبرة. مجلة کلية التربية, 19(113), 424-510. doi: 10.21608/jfe.2022.238339
MLA
محمد السيد فرج الماظ. "متطلبات تحقيق تعليم ريادة الأعمال بالجامعات المصرية .. دراسة تحليلية لآراء بعض ذوى الخبرة", مجلة کلية التربية, 19, 113, 2022, 424-510. doi: 10.21608/jfe.2022.238339
HARVARD
الماظ, محمد السيد فرج. (2022). 'متطلبات تحقيق تعليم ريادة الأعمال بالجامعات المصرية .. دراسة تحليلية لآراء بعض ذوى الخبرة', مجلة کلية التربية, 19(113), pp. 424-510. doi: 10.21608/jfe.2022.238339
VANCOUVER
الماظ, محمد السيد فرج. متطلبات تحقيق تعليم ريادة الأعمال بالجامعات المصرية .. دراسة تحليلية لآراء بعض ذوى الخبرة. مجلة کلية التربية, 2022; 19(113): 424-510. doi: 10.21608/jfe.2022.238339