الدعم القيادي، وعلاقته بسلوک الدور الإضافي من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس في کلية التربية جامعتي الإسکندرية والملک خالد: نموذج مقترح

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ الإدارة التربوية وسياسات التعليم المساعد کلية التربية - جامعة الإسکندرية

المستخلص

هدف البحث إلى تحديد العلاقة بين الدعم القيادي، وأبعاده، وممارسة سلوکيات الدور الإضافي؛ من خلال تعرُّف مستوى الدعم القيادي المقدَّم من رؤساء الأقسام الأکاديمية، ومستوى ممارسة الدور الإضافي لدى أعضاء هيئة التدريس في کلية التربية جامعتي الإسکندرية والملک خالد، واستخدمت الباحثة المنهج الوصفي، کما استخدمت الاستبانة کأداةٍ لجمع البيانات والمعلومات اللازمة لتحقيق أهداف البحث، وبلغت عينة البحث (204) عضو هيئة تدريس من کلية التربية في الجامعتين. من أهم نتائج البحث: وجود معاملات ارتباط دالة موجبة عند مستوى (0.01) بين درجات الدعم القيادي ودرجات الدور الإضافي للعينة ککلٍّ في الجامعتين، مما يعني أنه کلما ارتفع مستوى الدعم القيادي ارتفع مستوى ممارسة سلوک الدور الإضافي، وتم تقديم نموذج مقترح هدف إلى تعزيز إدراک أعضاء هيئة التدريس الدعم القيادي؛ ومن ثَمَّ رفع درجة ممارستهم لسلوکيات الدور الإضافي، بما مجمله تحسين المخرجات الفردية والتنظيمية للجامعة، وکان من أهم توصيات البحث: ضرورة تبنِّي القيادات الأکاديمية في الجامعتين للنموذج المقترح.

الكلمات الرئيسية