"فعالية برنامج إرشادي لخفض القابلية للإستهواء لدى التلميذات ذوات الإعاقة الفکرية البسيطة وأثره على مفاهيم حماية الذات لديهن"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ مساعد الصحة النفسية جامعة بني سويف

المستخلص

   يهدف البحث إلى تصميم وتجريب برنامج تدريبي إرشادي في خفض القابلية للاستهواء لدى التلميذات ذوات الإعاقة الفکرية البسيطة وقياس أثر ذلک على تحسين مفاهيم حماية الذات لديهن، اقتصرت الدراسة على عينة من التلميذات من ذوي الإعاقة الفکرية البسيطة بالمدرسة الفکرية بمدينة حائل بلغ عددهم (12 طفلة) تتراوح أعمارهم الزمنية من (10الى 14) عام. مقسمين إلى مجموعتين متساويتين وقد قامت الباحثة بالمکافئة بين المجموعتين في متغيرات الذکاء والعمر الزمني، واستخدمت الباحثة مقياس القابلية للاستهواء إعداد الباحثة، کذلک مقياس مفاهيم حماية الذات اللفظي من اعداد أ.د حمدي ياسين 2012، وقامت الباحثة بإعداد برنامج إرشادي وقائي لخفض القابلية للاستهواء لدى الأطفال من ذوي الإعاقة الفکرية البسيطة وقياس اثره على مفاهيم حماية الذات، وقد توصلت الدراسة إلى فعالية البرنامج الإرشادي في خفض القابلية للاستهواء وزيادة مفاهيم حماية الذات لدى الأطفال المعاقين فکرياً في التطبيقين البعدي والتتبعي.

الكلمات الرئيسية